كردستان العراق تعتبر حظر الطيران غير قانوني

جلسة سابقة لبرلمان إقليم كردستان العراق (الأوروبية)
جلسة سابقة لبرلمان إقليم كردستان العراق (الأوروبية)

قال وزير المواصلات بحكومة إقليم كردستان العراق مولود باومراد: إن قرارات الحكومة العراقية بحظر الطيران على كردستان لا تستند لبنود الطيران المدني.

وأضاف في كلمته بجلسة عقدها برلمان الإقليم اليوم أن قرارات الحكومة العراقية ليس لها أساس قانوني ولم تصل حكومةَ كردستان بأي شكل، مشيرا إلى أن النازحين والمرضى هم المتضررون بالدرجة الأولى من هذا القرار.

وأوضح أنه جرت العادة أن ترسل الحكومة العراقية مراقبين دوريا إلى مطاري أربيل والسليمانية، مشيرا إلى التزام حكومة الإقليم بجميع قرارات الطيران المدني العراقي.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تغيّبت عن جلسة البرلمان اليوم حركة التغيير والجماعة الإسلامية.

وفي وقت سابق أصدرت حكومة إقليم كردستان العراق بيانا اعتبرت فيه أن إغلاق المطارات يعد خرقا للدستور، وحصارا وعقوبة جماعية على الشعب الكردي.

وأضاف أن القرار يعرقل زيارات المرضى وأفراد من قوات البشمركة الجرحى في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية لخارج البلاد.

كما قال إن القرار خرق لحق من الحقوق المدنية والإنسانية الأساسية لشعب كردستان، ولا سيما قطع الأرزاق لآلاف المواطنين الكرد الذين يتاجرون مع الخارج. وأكد أن بغداد رفضت الحوار والتفاوض مع الجهات الكردية المعنية لحل أي سوء فهم بين الجانبين. 

من جهته قال رئيس لجنة النفط والغاز ببرلمان إقليم كردستان شيركو جودت للجزيرة إن حكومة كردستان لم تتلق أي إخطار رسمي بتسليم المعابر للحكومة العراقية، لكنه أكد أن حكومة الإقليم لن تسلم المعابر لأي جهة.

ومساء أمس حظرت بغداد الرحلات الدولية من مطاري أربيل والسليمانية وإليهما، وعلقت شركات الطيران الأجنبية رحلاتها إلى المطارين استجابة لإخطار من الحكومة العراقية التي تسيطر على المجال الجوي للبلاد.

وجاء الحظر بعدما رفضت سلطات إقليم كردستان طلبا من بغداد بتسليم مطاري أربيل والسليمانية للحكومة الاتحادية، وذلك كإجراء عقابي لقيام الإقليم بعمل استفتاء للانفصال عن العراق الاثنين الماضي.

وكانت المفوضية العليا للاستفتاء على انفصال كردستان العراق أعلنت الأربعاء الماضي أن 92% من المشاركين صوتوا لصالح الانفصال عن العراق، مشيرة إلى أن عملية الاستفتاء أجريت بنجاح، وأوضحت أن نحو 7.27% صوتوا لصالح رفض الانفصال، وأن نسبة الأصوات الباطلة بلغت 1.21%.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

بدأ مساء اليوم سريان الحظر الجوي على كردستان العراق، حيث توقفت كل الرحلات الدولية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية. ويسود بالإقليم تخوف من قيود قد تفرضها تركيا وإيران بعد الاستفتاء.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة