الفصائل الفلسطينية تلتقي قريبا بالقاهرة

المشاورات جارية بين حركتي فتح وحماس وسائر الفصائل الفلسطينية لإجراء انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني (الجزيرة)
المشاورات جارية بين حركتي فتح وحماس وسائر الفصائل الفلسطينية لإجراء انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني (الجزيرة)

كشف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف أن اجتماعا يضم كافة الفصائل الفلسطينية يعقد في القاهرة قريبا لتشكيل حكومة وحدة وطنية من شأنها التحضير لانتخابات رئاسية وبرلمانية.

وقال أبو يوسف إن تمكين حكومة الوفاق الفلسطينية من استلام كافة المسؤوليات بغزة خطوة نحو طي 11 عاما من الانقسام. وأضاف في حديث لوكالة الأناضول أن الاجتماع الذي ستحضره حركة فتح وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) سيعقد بعد أسبوع من تمكين الحكومة من عملها في قطاع غزة، يتبعه اجتماع موسع يضم كافة الفصائل الفلسطينية التي وقعت على اتفاق القاهرة.

وبخصوص انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني (برلمان منظمة التحرير) ذكر أبو يوسف أن المشاورات ما تزال جارية مع مختلف الفصائل، بما فيها حركتي فتح وحماس. وأوضح أنه إذا تم التوافق الوطني على إنهاء الانقسام بين الضفة وغزة فسيكون خطوة للأمام لعقد دورة شاملة للمجلس الوطني.

وكانت حركة حماس أعلنت في 17 سبتمبر/أيلول الجاري حل اللجنة الإدارية التي شكلتها في قطاع غزة لإدارة المؤسسات الحكومية استجابة للجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام. وكانت الحكومة الفلسطينية أعلنت الثلاثاء الماضي أنها ستتوجه الاثنين القادم إلى غزة وستعقد اجتماعها الأسبوعي هناك، وتبدأ تسلم مهام عملها.

يذكر أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية زار القاهرة في 9 سبتمبر/أيلول الجاري على رأس وفد رفيع المستوى من الحركة في داخل القطاع وخارجه. وهي الزيارة الأولى له بعد انتخابه رئيسا للحركة، وبحث مع المسؤولين المصريين العديد من القضايا المهمة.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

غادر وفد من الفصائل الفلسطينية قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي صباح اليوم متوجها إلى القاهرة لإجراء مباحثات بشأن مشاريع إنسانية تخدم القطاع، وسط توقعات بمناقشة ملف المصالحة وفتح المعبر.

نظمت حركة حماس مسيرة جماهيرية بعد صلاة الجمعة في مدينة خانيونس (جنوبي قطاع غزة)، تنديدا بالحصار ورفضا لما وصفتها بالمؤامرة التي تحاك ضد القطاع، مبدية حرصها على المصالحة الفلسطينية.

رحبت الخارجية التركية بإعلان حماس حلّ اللجنة الإدارية بغزة، داعية جميع الأطراف المعنية لاقتناص الفرصة وتحقيق الوحدة الفلسطينية. واعتبرت إعلان حماس ضرورة من أجل إنجاز المصالحة وحل الدولتين وتحقيق الاستقرار.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة