برلمان الجزائر يصادق على برنامج الحكومة الجديدة

Newly appointed Algerian Prime Minister Ahmed Ouyahia presents the government's programme to the parliament on September 17, 2017, in Algiers. / AFP PHOTO / RYAD KRAMDI (Photo credit should read RYAD KRAMDI/AFP/Getty Images)
أويحيى خلال عرضه برنامج حكومته الجديدة أمام البرلمان قبل أيام (غيتي)
حاز برنامج حكومة رئس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى الجديدة على ثقة البرلمان بغرفتيه بعد أن صوت أغلبية أعضاء مجلس الأمة (الغرفة العليا للبرلمان) أمس الأربعاء لصالح الحكومة، وذلك بعد أيام من حصولها على الضوء الأخضر من المجلس الشعبي الوطني (الغرفة السفلى للبرلمان).

وعرض رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح لائحة مساندة لبرنامج الحكومة قدمها أعضاء من الموالاة للتصويت في نهاية جلسات المناقشة، حيث حازت على أغلبية ساحقة.

وحسب بن صالح، فإن 107 أعضاء صوتوا على اللائحة من إجمالي 144 مقعدا مقابل معارضة ثلاثة أعضاء فقط ينتمون إلى حزب جبهة القوى الاشتراكية المعارض (يساري).

ونالت حكومة أويحيى الجديدة الأسبوع الماضي ثقة نواب المجلس الشعبي الوطني بالأغلبية، وأصبح برنامج حكومة أويحيى جاهزا للتنفيذ بعد مصادقة غرفتي البرلمان عليه.

يشار إلى أنه جرى تعيين أويحيى -وهو مدير ديوان الرئيس سابقا- على رأس الحكومة منتصف الشهر الماضي خلفا لعبد المجيد تبون الذي لم يمكث سوى نحو ثلاثة أشهر في المنصب ليرحل بعد خلافات مع رجال أعمال وأكبر تنظيم نقابي بالبلاد.

وأبرز ما جاء في برنامج الحكومة الجديدة هو اللجوء إلى التمويل غير التقليدي عن طريق طبع الأوراق النقدية من العملة المحلية لمواجهة العجز بالموازنة، وهي المسألة التي شهدت جدلا كبيرا في البرلمان وخارجه.

وترى المعارضة في هذه الخطوة مغامرة خطيرة ستزيد من التضخم وانهيار القدرة الشرائية للمواطن، في حين أكد رئيس الوزراء أن القرار يعد البديل الوحيد للاستدانة من الخارج لمواجهة الصدمة النفطية، وأن الحكومة قادرة على السيطرة على معدلات التضخم.

وتعاني الجزائر من تبعية مفرطة لإيرادات النفط ومشتقاته التي تشكل نحو 95% من مداخيل البلاد من النقد الأجنبي، كما أن الموازنة العامة للبلاد تعتمد على نحو 60% من مداخيل النفط والغاز.

ورافق الأزمة النفطية انهيار في احتياطات الجزائر من النقد الأجنبي التي فقدت في ثلاثة أعوام ما يفوق تسعين مليار دولار، هبوطا من نحو 194 مليار دولار نهاية 2013 إلى مئة مليار دولار في سبتمبر/أيلول 2017، حسب أرقام الحكومة.

المصدر : وكالات