الاحتلال يغلق الضفة وغزة يومين في "يوم الغفران"

Ultra-Orthodox Jewish men pray along the Mediterranean Sea in the Israeli city of Herzliya, near Tel Aviv, while performing the 'Tashlich' ritual on September 28, 2017, during which 'sins are cast into the water to the fish'.The 'Tashlich' ritual is performed before the Day of Atonement, or Yom Kippur, the most important day in the Jewish calendar, which in 2017 starts at sunset on September 29. / AFP PHOTO / JACK GUEZ (Photo credit should read JACK GUEZ/AF
متدينون يهود يؤدون شعائر دينية قبيل ما يسمى يوم الغفران (غيتي)

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إحكام اغلاقها للأراضي الفلسطينية لمدة يومين بمناسبة ما يسمى يوم الغفران (كيبور)، بينما تواصل إحكامَ حصارها لعدة قرى شمال غرب القدس.

وقال مدير مكتب الجزيرة وليد العمري إن مدة الإغلاق تبدأ من منتصف هذه الليلة وحتى منتصف ليل السبت، حيث أعلنت السلطات الإسرائيلية إغلاق معابر قطاع غزة وفرض حصار محكم على الضفة الغربية، وأعلنت أن العبور سيكون مسموحا فقط لما وصفتها بالحالات الإنسانية والطبية الضرورية.

وتعزل إسرائيل نفسها عن العالم الخارجي لمدة24 ساعة من مغيب شمس غد الجمعة حتى مغيب شمس اليوم الذي يليه، حيث يضرب الشلل كافة مناحي الحياة وتغلق إسرائيل منافذها الجوية والبرية والبحرية بشكل كامل، وتتعطل الحركة فيها.

في هذه الأثناء، تواصل قوات الاحتلال حصارها 16 قرية فلسطينية شمال غرب مدينة القدس لليوم الثالث على التوالي بعد العملية التي أسفرت عن مقتل جندي ورجلي أمن إسرائيليين، فضلا عن استشهاد منفذ العملية نمر محمود الجمل.

بدورها، قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية إن الإجراءات الإسرائيلية أدت إلى إغلاق خمسين مدرسة في 16 قرية محاصرة، وحرمان السكان من الخبز والدواء وحليب الأطفال.

وأضافت الخارجية -في بيان صحفي تلقت وكالة الأناضول نسخة منه- أن الجيش الإسرائيلي أغلق المنطقة بشكل محكم، وفصل الأحياء عن بعضها البعض بالبوابات الحديدية والسواتر الترابية والحواجز العسكرية، مشيرة إلى أن هذه الإجراءات تشكل انتهاكا صارخا لمبادئ حقوق الإنسان الأساسية والقوانين والأعراف الدولية التي كفلت الحق في الحياة والحق في الدراسة والتعلم وفي حرية الحركة.

وفي تطور آخر، أعلن الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس توقيف ثلاثة فلسطينيين من عرب إسرائيل قال إنهم من أنصار تنظيم الدولة الإسلامية، وإنهم خططوا لعملية إطلاق نار داخل المسجد الأقصى.

المصدر : الجزيرة + وكالات