أمير قطر وماتيس يبحثان التعاون العسكري وأزمة الخليج

التقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم الخميس وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس والوفد المرافق له في قاعدة العديد الجوية ‪ بالعاصمة القطرية الدوحة.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة سبل دعم وتنمية الشراكة الإستراتيجية، وعلاقات التعاون الدفاعية بين البلدين، وفي المجال العسكري. كما بحث أمير قطر ووزير الدفاع الأميركي جهود البلدين في مكافحة الإرهاب والتطرف، والأوضاع الراهنة وتطوراتها في المنطقة، وفي مقدمتها الأزمة الخليجية.

وتأتي زيارة ماتيس للدوحة بعد أسبوع من اللقاء الذي جمع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس الأميركي دونالد ترمب في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وحينها وصف الأمير علاقة بلاده بالولايات المتحدة بالمتينة للغاية والتاريخية.

أما ترمب فأكد من جهته صداقته القديمة مع أمير قطر، وتوقع حلا سريعا للأزمة الخليجية التي بدأت في الخامس من يونيو/حزيران الماضي بقطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقتها بقطر ومحاصرتها.

وكان وزير الدفاع الأميركي أكد منتصف يوليو/تموز الماضي أن التوترات في منطقة الخليج لم تؤثر في قاعدة العديد التي تنطلق منها عمليات لمكافحة الإرهاب.

المصدر : الجزيرة