وزير يمني يتهم الحوثيين بقتل 12 ألفا

صحفي يمني قتل في قصف للحوثيين على مدينة تعز غربي البلاد (رويترز-أرشيف)
صحفي يمني قتل في قصف للحوثيين على مدينة تعز غربي البلاد (رويترز-أرشيف)

اتهم وزير حقوق الإنسان اليمني محمد عسكر اليوم الاثنين الحوثيين بقتل نحو 12 ألف شخص منذ بدء الحرب في البلاد، كما اتهم عسكر الحوثيين في ندوة بسويسرا بتجنيد أكثر من عشرين ألف طفل ونهب أكثر من 223 قافلة لمعونات إغاثية.

وقال وزير حقوق الإنسان اليمني في ندوة نظمها المركز العربي البريطاني للدراسات الاستراتيجية والتنمية بنادي الصحفيين السويسري بجنيف إن مليشيا الحوثي تسببت بمقتل 11 ألفا و746 شخصا باليمن، بينهم 695 امرأة و1239 طفلا، فضلا عن إصابة 28 ألفا و392 شخصا بينهم 4000 امرأة و3601 طفل.

وتختلف الأرقام التي قدمها الوزير اليمني عن إحصاءات منظمة الصحة العالمية، التي تقول إن الحرب اليمنية أودت بحياة أكثر من 8500 شخص وأصيب فيها نحو 49 ألفا.

وطالب الوزير اليمني المجتمع الدولي بـ"الضغط على مليشيا الحوثي وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح الانقلابية، واتخاذ المواقف والإجراءات اللازمة والسريعة لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها قرار مجلس الأمن 2216″.

الأطفال والمعونات
وأشار الوزير عسكر إلى أن الحوثيين "استغلوا واستخدموا وجندوا أكثر من عشرين ألف طفل وجعلوهم وقودا للحرب"، متهما جماعة الحوثي بنهب أكثر من 223 قافلة من المعونات الإغاثية والمساعدات الإنسانية، فضلا عن قتل اثنين من عمال الإغاثة واختطاف 18 آخرين.

ويشهد اليمن منذ خريف 2014 حربا بين القوات الموالية للحكومة الشرعية -المدعومة بالتحالف العربي من جهة- ومسلحي الحوثي وقوات صالح من جهة أخرى، ما تسبب بأوضاع إنسانية وصحية صعبة، إذ بات 21 مليون يمني بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ما يعادل حوالي 80% من سكان اليمن.

ويفتقر قرابة 15 مليونا للرعاية الصحية الكافية، وأودى وباء الكوليرا بحياة 2100 يمني منذ أبريل/نيسان الماضي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تواصلت ردود الفعل الدولية على غارات التحالف العربي التي أوقعت الأسبوع الماضي مدنيين في اليمن، حيث دعت الأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق مستقل في غارة أوقعت أكثر من ثلاثين قتيلا.

سيطرت قوات الجيش الوطني على مواقع للحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح بمدينة تعز، إثر اشتباكات عنيفة وغارات للتحالف بالمنطقة. في حين أصيب مسؤول عسكري بالمعارك.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة