أكراد سوريا ينظمون انتخابات والائتلاف السوري يندد

A picture taken on September 19, 2017 in the northeastern Syrian city of Qamishli shows a man walking past a banner reading in (top-bottom) Kurdish, Arabic, and Syriac: 'elections are the guarantee of the revolution of peoples', as Syrian Kurds prepare for the first local elections scheduled on September 22, 2017 in areas under their control within the framework of the federal system which was set up in March 2016. / AFP PHOTO / Delil souleiman (Photo credit sh
لافتة تدعو للمشاركة في الانتخابات في مدينة القامشلي (غيتي)

بدأت الإدارة الكردية في شمال سوريا إجراء انتخابات محلية في مناطق سيطرتها بعد نحو عام ونصف العام من إعلان نظام فدرالي هناك.

وتجرى الانتخابات على ثلاث مراحل؛ تبدأ باختيار لجان الأحياء الصغيرة التي تعرف باسم "الكومنتات"، وتنتهي في يناير/كانون الثاني 2018.

ومن المقرر بعد ذلك انتخاب مجالس محلية للمقاطعات التي يتألف منها الإقليم، ثم انتخاب مجلس تشريعي للإقليم الذي يسميه الأكراد "روج افا" أي غرب كردستان.

وندد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بهذه الانتخابات، ووصفها بالمشاريع الباطلة وغير الشرعية التي تلتف على إرادة الشعب السوري.

وكانت قوى كردية سورية أعلنت في مارس/آذار 2016 النظام الفدرالي في مناطق سيطرتها في شمال البلاد التي قسموها إلى ثلاثة أقاليم: الجزيرة (محافظة الحسكة، شمال شرق) والفرات (شمال وسط، تضم أجزاء من محافظة حلب وأخرى من محافظة الرقة) وعفرين (شمال غرب، تقع في محافظة حلب).

وتقتصر الانتخابات على الأحزاب المنضوية تحت راية الإدارة الذاتية، في حين يمتنع معظم أنصار المجلس الوطني الكردي عن التصويت.

وفي إطار الإعداد للانتخابات، انتشرت في مدينتي القامشلي وعامودا في محافظة الحسكة لافتات بثلاث لغات: العربية والكردية والسريانية، تدعو المواطنين للمشاركة في الانتخابات.

المصدر : الجزيرة + وكالات