رصد تركي لدعم عسكري أميركي جديد لأكراد سوريا

تسليح أميركي جديد لقوات سوريا الديمقراطية
جانب من عتاد أميركي عسكري سابق لقوات سوريا الديمقراطية التي تقودها وحدات حماية الشعب الكردية (الجزيرة-أرشيف)

أفادت وكالة الأناضول التركية للأنباء بأن الولايات المتحدة زودت وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا بمئتي شاحنة من المساعدات العسكرية والمدرعات.

وأوضحت الوكالة أن مئة شاحنة من المساعدات العسكرية -بما فيها شاحنات تحمل ناقلات جنود مدرعة- عبرت الحدود العراقية السورية مساء أول أمس الثلاثاء إلى محافظة دير الزور قادمة من معبر "فيشخابور" العراقي، في حين عبرت مئة شاحنة أخرى الحدود من نفس المعبر إلى محافظة الحسكة في 11 سبتمبر/أيلول الحالي.

وبحسب وكالة الأناضول، فإن هذه المعدات أرسلت تحت ستار الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية في المنطقة.

وتمكن مراسل الأناضول من تصوير بعض الآليات العسكرية والمعدات اللوجستية التي كانت على متن الشاحنات، وشملت عربات عسكرية مدرعة مضادة للألغام، وسيارات دفع رباعي مخصصة للاستخدام العسكري، وخزانات وقود، وصناديق ذخيرة.

وأفادت مصادر للجزيرة بأن هذه المساعدات العسكرية تضمنت جسورا مائية لعبور نهر الفرات وعشرات من عربات "همر" وأخرى هندسية، وأنها تهدف إلى مساعدة ما تعرف بقوات سوريا الديمقراطية التي تشكل الوحدات الكردية المكون الرئيس فيها لحسم معركتي الرقة ودير الزور ضد تنظيم الدولة.

وسبق أن أرسلت الولايات المتحدة مئات الشاحنات المحملة بالعتاد العسكري -بما فيها أسلحة ثقيلة وذخيرة- إلى مناطق وحدات حماية الشعب الكردية التي تقود قوات سوريا الديمقراطية، وقد بلغ عدد الشاحنات المرسلة منذ بداية يونيو/حزيران من العام الجاري -بحسب الأناضول- نحو 1600 شاحنة، حيث تقدم واشنطن دعما عسكريا للوحدات الكردية بسوريا منذ عام 2016.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول