تونس تؤجل للاثنين انتخاب رئيس هيئة الانتخابات

Tunisian MPs attend a parliament session for the revision by the Tunisian assembly of the bill amending the country's draconian drug law on April 25, 2017 in Tunis. The controversial 'Law 52', passed under toppled dictator Zine El Abidine Ben Ali, lays down harsh jail sentences for drugs use, in most cases cannabis resin, or 'zatla' as it is known in Tunisia. / AFP PHOTO / FETHI BELAID (Photo credit should read FETHI BELAID/AFP/Getty Images)
مجلس نواب الشعب أجّل اختيار رئيس للهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى الاثنين المقبل (غيتي)

أجّل مجلس نواب الشعب في تونس اختيار رئيس للهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى الاثنين المقبل، وجاء القرار عقب جلسة عامة تم خلالها انتخاب عضوين لتعويض من قدموا استقالاتهم سابقا من أعضاء الهيئة.

وخلال جلسة أمس الأربعاء، انتخبت القاضية الإدارية نجلاء براهم بـ154 صوتا عضوا جديدا بالهيئة، في وقت حصل منافسيها سليم البريكي على خمسة أصوات، وماهر الجديدي على أربعة أصوات فقط، وشارك في التصويت 174 نائبا.

وانتخبت الجلسة أيضا الأستاذ الجامعي أنيس الجربوعي بـ156 صوتا، في حين حصل منافسيه السلامي العماري على ثلاثة أصوات، وكمال الرزقي على صوت واحد، وشارك في التصويت 167 نائبا، واحتسبت سبع أوراق بيضاء.

وكان قد تقرر تأجيل أول انتخابات بلدية في تونس بعد الثورة، كانت مقررة أواخر العام الجاري، لأسباب منها عدم سد الشواغر في الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وفي مايو/أيار 2017 قدم رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس شفيق صرصار وعضوان من الهيئة استقالاتهم بشكل مفاجئ.

وأوضح صرصار حينها -خلال مؤتمر صحفي- أنّ استقالته رفقة نائبه مراد بن مولى وعضو الهيئة لمياء الزرقوني جاءت بسبب خلافات داخل مجلس الهيئة قال إنها باتت تهدد نزاهتها والقيم التي تقوم عليها الديمقراطية، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

وقبل أيام طلبت أحزاب تونسية -بعضها ممثل في البرلمان- من الرئيس الباجي قايد السبسي عدم إصدار أمر بالدعوة إلى الانتخابات، معتبرة أن الظروف غير مهيأة لذلك في ظل استقالة عدد من أعضاء هيئة الانتخابات وعدم المصادقة على قانون الجماعات المحلية.

وتنص المادة 16 من القانون الأساسي المحدث للهيئة العليا المستقلة للانتخابات على أنه "في حالة الشغور الطارئ على تركيبة مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، لوفاة أو استقالة أو إعفاء أو عجز أو تخلٍ، يعاين مجلس الهيئة حالة الشغور ويدونها بمحضر خاص يحيله صحبة باقي الملف للمجلس التشريعي، الذي يتولى سد هذا الشغور طبقا للإجراءات المنصوص عليها بالفصل السادس من هذا القانون، بناء على طلب من رئيس الهيئة أو نصف أعضاء مجلسها".

كما ينص الفصل السادس من القانون الأساسي المذكور على أن يتم انتخاب أعضاء مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بإنشاء لجنة خاصة من صلب البرلمان، تشرف على دراسة ملفات الترشح وفرزها.

معلوم أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات هي هيئة سياسية تونسية تعرف نفسها بأنها مستقلة و"تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال الإداري والمالي"، مهمتها العمل على ضمان انتخابات واستفتاءات "ديمقراطية وحرّة وتعددية ونزيهة وشفافة"، وتعد إحدى أهم نتائج الثورة التونسية.

المصدر : الجزيرة + وكالات