ترمب يلتقي أمير قطر ويتوقع سرعة حل أزمة الخليج

جانب من لقاء أمير قطر مع الرئيس الأميركي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة (رويترز)
جانب من لقاء أمير قطر مع الرئيس الأميركي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة (رويترز)

أبلغ الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قناعته بقرب حل الأزمة الخليجية التي افتعلتها دول الحصار مع قطر.

جاء ذلك خلال المباحثات التي عقدها ترمب وأمير قطر على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي مستهل اللقاء قال الرئيس الأميركي "إنه لشرف عظيم أن ألتقي بأمير قطر.. نحن أصدقاء منذ مدة طويلة، والناس لا يدركون ذلك، فنحن نعرف بعضنا منذ مدة طويلة.. نحن الآن نسعى إلى حل مشكلة في الشرق الأوسط، وأعتقد أننا سوف نتمكن من حلها, كما أن لدي شعورا قويا للغاية بأن المشكلة سوف تحل سريعا".

وأضاف "سوف نتحدث أيضا عن التجارة والعديد من الأمور الأخرى. وقد تمتعنا بعلاقة هائلة خلال المدة القصيرة الأخيرة ولا سيما منذ لقائنا في السعودية". وتابع "إن الاجتماع كان استثنائيا ومهما للغاية وتاريخيا، والآن نريد تحقيق الإفادة القصوى منه من خلال إيجاد تسوية لهذه المشكلة".

من جانبه قال أمير قطر "إن العلاقة بين الولايات المتحدة الأميركية وقطر علاقة متينة للغاية وعلاقة تاريخية".

وأضاف الشيخ تميم "كما أسلفت كان اجتماع الرياض مهما للغاية، وقمنا بتوقيع اتفاق، وكنا أول من استجاب من خلال توقيع اتفاق مذكرة التفاهم لمكافحة الإرهاب، وسوف نتحدث عن التجارة والتعاون العسكري والأمني".

وعن الأزمة مع دول الحصار قال أمير قطر "لطالما قلنا إننا منفتحون على الحوار، وسوف نبقى كذلك، وكما قلت: لدينا مشكلة مع جيراننا ومساعيك سوف تساعد للغاية، وأنا على ثقة من أننا سوف نتمكن من إيجاد حل لهذه المشكلة".

في نهاية التصريحات سأل أحد الصحفيين ترمب إن كان حذر السعوديين من مغبة العمل العسكري ضد قطر، فرسم ترمب بفمه كلمة كلا.

وحضر اللقاء وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، ووزير المالية ستيفن مانوشن، ومستشار الأمن القومي هربرت ماكماستر، ومستشار الرئيس وصهره جاريد كوشنر، ونائبة مستشار الأمن القومي دينا باول,

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة