الجبير: إيران تتزعم "رعاة الإرهاب" في العالم

الجبير: على المجتمع الدولي أن يحمل إيران على الالتزام بالاتفاق النووي (غيتي)
الجبير: على المجتمع الدولي أن يحمل إيران على الالتزام بالاتفاق النووي (غيتي)

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن هناك إجماعا دوليا على أن إيران تتزعم من وصفهم برعاة الإرهاب في العالم، واتهمها بعدم الالتزام بالاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى الدولية الكبرى قبل أكثر من عامين.

وقال الجبير في تصريحات له اليوم الأربعاء في نيويورك على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة إنه كان متوقعا أن يؤدي الاتفاق النووي المبرم بين طهران والدول الست (أميركا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين) منتصف يوليو/تموز 2015 إلى وقف قدرات إيران، ولكنها لا تلزم بالاتفاق، متوقعا أن يفعل المجتمع الدولي كل ما يلزم لحملها على الالتزام.

وكان الوزير السعودي قد ردد في السابق اتهامات لإيران بدعم الإرهاب، كما أن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وصف طهران خلال القمة العربية الإسلامية الأميركية التي عقدت في مايو/أيار الماضي بالرياض وحضرها الرئيس الأميركي دونالد ترمب؛ بأنها "رأس حربة الإرهاب العالمي منذ ثورة الخميني وحتى اليوم".

في المقابل، اتهم الرئيس الإيراني حسن روحاني أواخر الشهر الماضي السعودية بدعم الإرهاب، وقال إنها تتهم قطر به كي تبرّئ نفسها منه. كما وجه الحرس الثوري الإيراني ومسؤولون إيرانيون اتهامات مماثلة للرياض.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إن الحوار بين إيران والسعودية ممكن مستقبلا، لأن كل شيء ممكن في عالم السياسة الخارجية والدبلوماسية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة