قتلى عراقيون بتفجيرات وعملية عسكرية بالأنبار

دمار خلفه تفجير بسيارة مفخخة بمدينة الصدر العراقية 28 أغسطس/آب الماضي  (الفرنسية-غيتي)
دمار خلفه تفجير بسيارة مفخخة بمدينة الصدر العراقية 28 أغسطس/آب الماضي (الفرنسية-غيتي)

قال مراسل الجزيرة إن أربعة أشخاص قتلوا وجرح 27 آخرون على الأقل بتفجير انتحاري بحزام ناسف داخل مطعم شمال تكريت مركز محافظة صلاح الدين، بينما قتل شخصان وأصيب ثمانية آخرون بانفجار عبوتين ناسفتين بغداد، وسط انطلاق عملية عسكرية غرب الأنبار.

وبحسب مصادر أمنية، فإن الانفجار وقع داخل مطعم القلعة بمنطقة الحجاج التي تقع على مسافة 18 كيلومترا شمال تكريت. وتوقعت المصادر ارتفاع حصيلة الضحايا، بينما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم بعد.

وقالت المصادر إن المطعم يقع على الطريق الدولي الذي يربط تكريت بالمناطق الشمالية، مشيرة إلى أن المطعم غالبا ما يرتاده عناصر من قوات الأمن العراقية والحشد الشعبي.

ويأتي الهجوم بعد أقل من أسبوع على هجوم مماثل استهدف مطعما سياحيا في محافظة ذي قار جنوبي العراق وخلّف 84 قتيلا وأكثر من تسعين جريحا بينهم زوار إيرانيون، وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية لاحقا مسؤولية الهجوم.

وفي تطورات متصلة، قال مصدر أمني عراقي إن مدنيين اثنين قتلا وأصيب ثمانية بجروح بينهم مقاتلون، جراء انفجار عبوتين ناسفتين بالعاصمة بغداد.

وتتزامن هذه الهجمات مع استعدادات واسعة أجرتها القوات العراقية لشن هجوم على آخر معاقل تنظيم الدولة في محافظة صلاح الدين.

قوات عراقية شمال الأنبار قبل أربعة أيام خلال استعدادها لشن عملية عسكرية (غيتي)

عملية عسكرية
وتأتي هذه التطورات عقب إعلان قيادة عمليات الجزيرة والبادية أن القوات العراقية والحشد العشائري مدعومة بغطاء جوي من التحالف الدولي وطائرات القوة الجوية العراقية شرعت فجر اليوم بعملية عسكرية كبرى ومن ثلاثة محاور لاستعادة مدينة عانة ومنطقة الريحانة غربي الأنبار من قبضة تنظيم الدولة.

وأضافت المصادر أن القوات العراقية بدأت برفع وتفجير العبوات الناسفة من الطرق المؤدية إلى المدينة تمهيدا لاقتحامها

وقال الفريق عبد الأمير يار الله نائب قائد العمليات المشتركة إن هاتين المنطقتين يسيطر عليهما تنظيم الدولة منذ أكثر من ثلاث سنوات.

من جانبه، قال اللواء قاسم المحمدي إن القوات العراقية المدعومة بغطاء جوي من الطيران العراقي بدأت اقتحام مدينة عانة من ثلاثة محاور وإنها تمكنت من اقتحام الريحانة.

وفي سياق متصل، قالت مصادر طبية في مستشفى حديثة إن ثلاثة من الجيش العراقي قتلوا وأصيب خمسة آخرون في اشتباكات بين القوات العراقية وتنظيم الدولة في منطقة ريحانة بمحيط مدينة عانة.

المصدر : الجزيرة + وكالات