اقتراح بضم الأمر بالمعروف السعودية للشؤون الإسلامية

ذكرت وسائل إعلام سعودية أن مجلس الشورى السعودي سيصوت قريبا على مقترح بضم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لوزارة الشؤون الإسلامية، مرجحة أن يؤدي ذلك إلى الحد من سلطاتها على الأرض.

ونُقل عن مؤيدي هذا المقترح في مجلس الشورى قولهم إن فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على كل مسلم، ولم تشر النصوص الشرعية إلى تكوين جهاز أو هيئة لهذه الشعيرة.

وأضافوا أن ضم الهيئة للوزارة سيساعد في تخفيف عجز الميزانية الحكومية السعودية.

يذكر أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شرطة دينية وظيفتها ضمان امتثال الجمهور للتعاليم الإسلامية -المعتمدة بالسعودية- في الشوارع والأماكن العامة.

وقبل سنوات، أعلنت المملكة العربية السعودية أنها اتخذت إجراءات للحد من سلطات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي أسست لتجعل المجتمع أكثر التزاما بالأخلاق العامة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية حينها أن توجيهات صدرت بأن تتولى هيئة التحقيق والادعاء العام جميع قضايا الخروج على النظام الأخلاقي العام والمعاكسات وما شابهها، وهو ما يمنع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من احتجاز المشتبه فيهم لساعات.

ويتهم البعض الهيئة بالمغالاة وتتعرض من حين إلى آخر لانتقادات علنية في الصحف وهي أمور كان يندر حدوثها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أعلنت السعودية تحجيم دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي أسست لتحافظ على الأخلاق العامة. وأصدر وزير الداخلية توجيهات بأن تتولى هيئة التحقيق والادعاء العام جميع قضايا الخروج على النظام الأخلاقي في المملكة وهي الصلاحيات التي كانت بيد الهيئة.

قال بيان رسمي سعودي إن أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا علاقة لهم بوفاة مواطن سعودي خلال مداهمة منزله في مايو/ أيار. وحمل البيان أحد مساعدي الهيئة المسؤولية قائلا إنه شارك في العملية دون “تكليف رسمي”.

أعلنت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية عن تأسيس إدارة قانونية جديدة وإحداث متحدث باسمها. وقال الرئيس العام للهيئة الشيخ إبراهيم الغيث في مؤتمر صحفي عقد في الرياض الأحد إنه تم تأسيس إدارة قانونية جديدة في الهيئة تسمى إدارة “النظم والتعليمات”.

المزيد من ديني
الأكثر قراءة