أربيل تربط تأجيل الاستفتاء بتفاوض بغداد على الاستقلال

البارزاني قال إن البدائل المقترحة تصر على إجراء المفاوضات قبل الاستفتاء (رويترز)
البارزاني قال إن البدائل المقترحة تصر على إجراء المفاوضات قبل الاستفتاء (رويترز)
أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني عدم تأجيل الاستفتاء على انفصال الإقليم عن العراق، إلا بعد استعداد بغداد للبدء بمحادثات جدية حول الاستقلال وخلال مدة زمنية محددة وبضمانات دولية.

جاء ذلك في بيان صحفي صدر عن رئاسة الإقليم مساء مس الاثنين عقب اجتماع البارزاني مع وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون في أربيل.

وبحسب البيان، فإن رئيس الإقليم أبلغ ضيفه بأن "الإقليم مستعد للتفاوض مع بغداد، لكن بعد الاستفتاء"، مضيفا أن "المحادثات مع بغداد ينبغي أن تكون حول استقلال الإقليم ولها سقف زمني محدد وبضمانات دولية".

وأضاف أن "البدائل المقترحة من قبل المجتمع الدولي تصر على إجراء المفاوضات قبل الاستفتاء، لكنها لا تضمن رغبة بغداد في بدء المفاوضات حول الاستقلال".

وكان وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون قد وصل إلى أربيل مساء أمس واجتمع بالبارزاني لمحاولة ثنيه عن إجراء الاستفتاء والبدء بمفاوضات مع بغداد.

مقترح دولي
وتدعم واشنطن والأمم المتحدة مقترحا يقضي بعدول أربيل عن الاستفتاء في مقابل المساعدة على التوصل إلى اتفاق شامل بشأن مستقبل العلاقات بين بغداد وأربيل خلال مدة أقصاها ثلاث سنوات.

أما الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فقد اتصل هاتفيا برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بعد أن كان اعتبر الاستفتاء خطوة باتجاه تقسيم العراق، وقال إنه سيبحث هذا الملف مع العبادي في الأيام المقبلة، مؤكدا أن أنقرة وبغداد متفقتان في الرأي بشأن الاستفتاء.

ومن المتوقع وصول وفد من إقليم كردستان العراق إلى بغداد الثلاثاء لإجراء محادثات مع العبادي قبل مغادرته إلى نيويورك للمشاركة في جلسات الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

ويثير إجراء الاستفتاء توترات بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية العراقية، حيث طالب البرلمان العراقي بإلغاء الاستفتاء باعتباره غير دستوري، غير أن برلمان الإقليم رفض الطلب.

كما قررت المحكمة الاتحادية العليا إيقاف إجراءات الاستفتاء على الانفصال المزمع في 25 من الشهر الجاري، بينما انتقدت حكومة أربيل قرارها.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

انتقدت حكومة كردستان العراق قرار المحكمة الاتحادية العليا بإيقاف إجراءات الاستفتاء على الانفصال، ووصفته بأنه ليس محايدا، بينما حث وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان سلطات الإقليم على إلغاء الاستفتاء.

قررت المحكمة الاتحادية العراقية إيقاف استفتاء إقليم كردستان العراق لعدم دستوريته. بينما طالب رئيس الوزراء العراقي رسميا بتعليق استفتاء انفصال الإقليم، واعتبره المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي تهديدا للأمن الوطني.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة