قطر توقع اتفاقا مع بريطانيا لشراء 24 طائرة تايفون

صورة نشرها السفير البريطاني بقطر بتويتر لتوقيع بلاده مع الدوحة خطاب نيات لشراء طائرات تايفون
صورة نشرها السفير البريطاني بقطر بتويتر لتوقيع بلاده مع الدوحة خطاب نيات لشراء طائرات تايفون

وقع وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية مع وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون الأحد على "خطاب نيات" لشراء أربع وعشرين طائرة تايفون حديثة بكل معداتها من مجموعة "بي أي إي سيستمز" (BAE Systems) البريطانية للصناعات الدفاعية.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان إن هذا سيكون أول عقد دفاعي كبير مع قطر، أحد الشركاء الإستراتيجيين لبريطانيا، وأشارت إلى أن المحادثات بشأنه استغرقت سنوات.

وأضافت أنها تأمل أن يساعد هذا في تعزيز الأمن في المنطقة عن طريق كل الحلفاء في الخليج. ويهدف خطاب النيات الموقع إلى تعزيز التعاون والدعم المتبادل في المجالين العسكري والتقني، وقال وزير الدفاع البريطاني إن "أمن كل دول مجلس التعاون الخليجي أمر حيوي بالنسبة لأمن المملكة المتحدة".

مميزات تايفون
وأشار بيان لوزارة الدفاع البريطانية نشر في موقعها الإلكتروني إلى أن طائرة تايفون هي طائرة قتالية متعددة الاستخدامات، ولديها إمكانيات على المدى الطويل لتكون في الخطوط الأولى لسلاح الجو لسنوات عديدة، وذكرت الوزارة أن ثمان دول اشترت لحد الآن هذه الطائرات.

وقد ناقش وزير الدولة القطري في اجتماعه أمس مع فالون في الدوحة أوجه التعاون العسكري بين البلدين، لا سيما مكافحة الإرهاب والتطرف. وقال المسؤول البريطاني في حوار مع صحيفة "الشرق" القطرية نشر السبت إن دولة قطر كانت ولا تزال حليفا إستراتيجيا للمملكة المتحدة في المنطقة، مشيدا بالدعم الذي تقدمه الدوحة للحملة الدولية ضد الإرهاب وضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وكان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون قد زار الدوحة في يوليو/تموز الماضي حيث أكد دعم بلاده لوساطة دولة الكويت لحل الأزمة الخليجية.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية + وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

بعث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رسالة خطية لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بشأن العلاقات الثنائية وأوجه تعزيزها، وآخر المستجدات الإقليمية والدولية، لاسيما تطورات الأزمة الخليجية.

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن قطر والإمارات العربية المتحدة طلبتا من الولايات المتحدة أنظمة مضادة للصواريخ بقيمة تزيد عن 7.6 مليارات دولار، كما أعلنت الإمارات وبريطانيا إقامة "شراكة صناعية دفاعية" تتعلق بمقاتلات يوروفايتر تايفون التي تسعى لندن لبيعها لدول الخليج.

المزيد من عسكري واستراتيجي
الأكثر قراءة