العبادي: 1260 مدنيا قتلوا خلال معركة الموصل

Smoke rises from an air strike during fighting with Islamic State militants in the Old City of Mosul, Iraq July 6, 2017. REUTERS/Ahmed Saad
حرب الموصل كبدت المدنيين مئات القتلى إلى جانب تدمير مدينتهم (رويترز)

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن ما بين 970 و1260 مدنيا عراقيا لقوا مصرعهم خلال المعارك التي خاضها الجيش العراقي ضد تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الموصل (شمالي العراق) واستمرت تسعة أشهر.

وأضاف العبادي -خلال حوار خاص مع وكالة أسوشيتد برس- أمس السبت أنّ "قوات الأمن العراقية حاولت بذل ما بوسعها لحماية المدنيين داخل المدينة، فدفعت الثمن باهظا".

وأشار إلى أن ذلك كلّف قوات الأمن "ضعف عدد القتلى من المدنيين الذين سقطوا في المدينة".

من جهتها، أعلنت الأمم المتحدة في يوليو/تموز الماضي أن المعارك التي شهدتها مدينة الموصل تسببت في نزوح أكثر من مليون شخص.

وفي أغسطس/آب الماضي، تمكنت القوات العراقية من استعادة السيطرة على كامل محافظة نينوى (مركزها مدينة الموصل) التي كانت تعد معقل تنظيم الدولة الرئيسي بالبلاد منذ صيف 2014.

يُشار إلى أن هناك تضاربا بشأن عدد القتلى المدنيين خلال معركة الموصل التي انتهت يوم 20 يوليو/تموز الماضي، حيث أفادت خلية الإعلام الحربي التابعة لوزارة الدفاع بمقتل 1429 مدنيا، وذلك في ردها على تقرير لصحيفة إندبندنت التي نقلت عن وزير الخارجية السابق هوشيار زيباري الذي قال إن أربعين ألف شخص قتلوا في المعركة.

ورغم أن التقديرات قبل المعركة كانت تفيد بوجود نحو سبعة آلاف مقاتل من تنظيم الدولة في الموصل، فقد أعلنت خلية الإعلام الحربي مقتل ثلاثين ألفا من مسلحي التنظيم خلال الحملة العسكرية.

المصدر : وكالات