مقتل 12 مدنيا بغارة للتحالف العربي بمأرب

قالت مصادر محلية إن 12 مدنيا يمنيا قتلوا، بينهم أربع نساء وأربعة أطفال، في غارة للتحالف العربي استهدفت سيارة تقل مسافرين في منطقة "نقيل شجاع" غرب محافظة مأرب.

وأضافت المصادر للجزيرة أن الغارة استهدفت السيارة على طريق رابط بين محافظة مأرب ومحافظة صنعاء ما أدى إلى مقتل جميع من في السيارة.

وطالب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الانسان ومنظمة "أي سي آي" مجلسَ حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، قبل أيام، بإجراء تحقيق دولي مستقل في الانتهاكات التي يتعرض لها اليمنيون، بينما اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش التحالف العربي بارتكاب جرائم حرب.

وأكدت المنظمتان الحقوقيتان الأوروبيتان -في كلمة أمام المجلس- أن التحالف العربي الذي تقوده السعودية تسبب خلال الشهرين الماضيين فقط في مقتل 39 مدنيا، من بينهم 26 طفلا.

ونقلت المنظمتان عن تقارير أممية أن 60% من الضحايا الأطفال الذين سقطوا عام 2015 في اليمن قتلوا بسبب عمليات نفذتها قوات التحالف، واستنكرتا ما وصفتاه بغياب أي تحقيق جدي حتى الآن، وطالبتا بتقديم ملف هذه الانتهاكات إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وبينما طالب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الانسان زيد بن رعد الحسين بإجراء تحقيق دولي في الانتهاكات باليمن، قال السفير السعودي في جنيف عبد العزيز الوسيل إن الوقت ليس مناسبا لتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة في الانتهاكات ضد حقوق الإنسان باليمن، ودعا إلى تشكيل لجنة يمنية للتحقيق. 

المصدر : الألمانية + الجزيرة

حول هذه القصة

قالت وزارة الخارجية اليمنية إن المجزرة التي ارتكبتها مليشيا الحوثي والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في تعز تعد انتهاكا خطيرا للقانون الإنساني الدولي وجريمة ضد الإنسانية.

16/9/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة