استهجان فلسطيني لتصريحات وزير سابق ضد الأسرى

مظاهرة سابقة برام الله لأهالي الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي (الجزيرة)
مظاهرة سابقة برام الله لأهالي الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي (الجزيرة)

دعا القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عبد الرحمن شديد لمحاسبة وزير الأسرى السابق أشرف العجرمي لتصريحه أثناء لقاء مع ضباط متقاعدين في جيش الاحتلال بالقدس بأن رواتب الأسرى تشجع على العنف. ودعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إلى التصدي لهذه النماذج الخارجة عن تقاليد الفلسطينيين ومحاسبتها.

وقال شديد الناطق باسم حماس بالضفة الغربية في تصريح صحفي إن مثل هذه التصريحات تسيء لشعبنا وقضيتنا وأسرانا على وجه الخصوص، معتبرا أن قضية الأسرى "أسمى من أن يتحدث فيها شخص مثل العجرمي يلهث خلف رضى الإسرائيليين"، حسب تعبيره.

وأضاف شديد أن "محاولات بعض الشخصيات الفلسطينية التابعة للسلطة لاسترضاء الاحتلال على حساب قضايا شعبنا تعكس مدى الفجوة بينهم وبين الشعب الفلسطيني"، كما دعا إلى محاسبة العجرمي وضرورة تكافل جهود الفصائل الفلسطينية كاملة ووقوفها في وجه من يسيء للشعب الفلسطيني وأسراه.

مدرسة دايتون
في السياق أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أن تصريحات وزير الأسرى السابق بخصوص رواتب الأسرى "ليست غريبة على رجل يمثل نهجا امتهن التنازلات والتحريض على المقاومة، وأحد النماذج التي أنتجتها أوسلو ومدرسة دايتون".

وأشارت الجبهة في بيان لها السبت إلى أن العجرمي يعد أحد رموز ومروجي التطبيع مع الاحتلال، ومن أولئك الموقعين على وثيقة جنيف التي تتنازل عن حقوق الشعب الفلسطيني وعلى رأسها حق العودة. واعتبرت الجبهة أن تصريحات الوزير السابق والهجوم على المقاومة لم تكن لتتم لولا رعاية وتشجيع قيادة السلطة.

وذكرت الجبهة أنها ستطرح موضوع التصريحات في الهيئات الفلسطينية لخطورته على المشروع الوطني. وأوضحت أن العجرمي وغيره يعرفون جيدا أن التحريض على الأسرى ووصفهم بالإرهاب تشجيع للاحتلال على مواصلة إرهابه وجرائمه بحق الأسرى، مما يستدعي محاسبته على هذه التصريحات.

وقالت وسائل إعلام محلية إن جهاز المخابرات العامة الفلسطيني استدعى العجرمي للاستيضاح منه بشأن تصريحات منسوبة إليه نشرها مركز القدس للدراسات السياسية بإسرائيل، حيث نسب المعهد للعجرمي قوله "عندما كنت وزيرا لشؤون الأسرى لم أكن ألتزم بدفع رواتب الأسرى، لأن ذلك يشجع على العنف، وهو ما لم أرغب به".

يذكر أن العجرمي شارك في ندوة بمناسبة الاحتفال بذكرى التوقيع على اتفاقية أوسلو في 13 سبتمبر/أيلول الجاري.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من عربي
الأكثر قراءة