دول الحصار تفشل في إقناع مجلس حقوق الإنسان بمبرراتها

فشلت دول الحصار في إقناع مجلس حقوق الإنسان بمبرراتها في فرض الحصار على دولة قطر، وأكدت اللجنة الاستشارية لحقوق الإنسان في المجلس عدم شرعية الحصار وأنه يخرق القوانين.

ووثقت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبتها دول الحصار خلال مئة يوم، ودعت اللجنة برئاسة علي بن صميخ المري دول الحصار إلى السماح بدخول المنظمات الدولية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان المتعلقة بالتعليم والتنقل والمِلكية.

وتواجه دول الحصار إجماعا داخل مجلس حقوق الإنسان في جنيف على عدم شرعية الحصار الذي تفرضه السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة لمصر على قطر منذ الخامس من يونيو/حزيران الماضي.

وقال جان زيغلر نائب رئيس اللجنة الاستشارية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة إن العقوبات أحادية الجانب ضد أي جهة كانت ضد قطر أو كوبا أو غيرها تخترق دائما الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

في السياق أكد الخبير لدى الأمم المتحدة ألفريد دي زياس أن للعقوبات ضد قطر آثارا جد سلبية على السيادة، وغير متلائمة مع قرارات الجمعية العامة ومع المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة.

وقد وثقت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر ومنظمات دولية أخرى انتهاكات دول الحصار التي لم تراع لا ذمة ولا مواثيق ولا قوانين، ولم تتوقف عند قطر، بل مست عددا من مواطني دول الحصار باعتقالات وانتهاكات في حق كل من غرد خارج جوقة الحصار.

المصدر : الجزيرة