الأسد: إيران شريكة في النصر بدير الزور

TEHRAN, IRAN: Syrian President Bashar al-Assad (L) meets with Iranian supreme leader Ali Khamenei in Tehran, 08 August 2005. Syrian President Bashar al-Assad, Iran's leading Arab ally, arrived in Tehran for talks with his newly sworn-in counterpart Mahmood Ahmadinejad as the first visit by a foreign leader since Ahmadinejad took the oath of office. Assad is to discuss the situation in neighbouring Iraq, the Palestinian territories, Lebanon and the Shiite militant group Hezbollah, during his two-day visit to Iran. AFP PHOTO/STR (Photo credit should read STR/AFP/Getty Images)
لقاء سابق بين خامنئي وبشار الأسد (غيتي/الفرنسية)

ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن الرئيس السوري بشار الأسد بعث برسالة إلى المرشد الإيراني علي خامنئي أشاد فيها بدور إيران في العمليات العسكرية الجارية في دير الزور.

وقال الأسد إن إيران "شريك في النصر الذي تحقق"، وأكد أن بلاده "ستواصل تعاونها مع إيران وبقية الحلفاء في مواجهة الإرهاب وترسيخ نظام إقليمي قائم على أسس العدل والمساواة والكرامة".

وأعرب الأسد للمرشد الإيراني عن تقديره "لمواقف إيران في مواجهة الإرهاب ودعم الشعب السوري لتحرير أراضيه من دنس الإرهابيين والتكفيريين"، على حد قوله.

يشار إلى أن مدينة دير الزور وريفها يشهدان معارك عنيفة بين تنظيم الدولة الإسلامية من جهة، وبين قوات النظام وحلفائها وما تسمى قوات سوريا الديمقراطية من جهة ثانية، وسط ظروف إنسانية صعبة للمدنيين الموجودين هناك.

وكانت المعارضة السورية قد حذرت قبل أيام المجتمع الدولي من مغبة السماح لقوات النظام و"المليشيات الإيرانية" بالسيطرة على دير الزور، وقال المجلس المحلي لمحافظة دير الزور التابع للمعارضة إن غالبية سكان المنطقة من العرب السنة، وإن السماح للنظام والمليشيات الإيرانية "الطائفية" بالسيطرة عليها سيخلق حالة من عدم الاستقرار طويلة الأمد بسبب زيادة مفاعيل الصراع السياسي وحدة التوتر المذهبي.

واعتبر المجلس أن سيطرة النظام على دير الزور المتصلة بالحدود مع العراق والبادية ستسمح لإيران بامتلاك ممر إستراتيجي يمتد من طهران إلى بيروت، كما حذر من أن تؤدي هذه التغييرات السياسية والديمغرافية إلى ولادة أشكال مختلفة من التطرف في المنطقة.

المصدر : الجزيرة