كردستان العراق يدرس خطة غربية لتأجيل الاستفتاء

فعاليات كردية مؤيدة للاستفتاء ترفع صورة للبارزاني (غيتي)
فعاليات كردية مؤيدة للاستفتاء ترفع صورة للبارزاني (غيتي)

ذكر بيان صادر عن رئاسة إقليم كردستان العراق اليوم الخميس أن قادة الأكراد سيدرسون خطة قدمها وفد غربي لتأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم المقرر إجراؤه في 25 من الشهر الحالي، بينما أكدت وسائل إعلام محلية أن الاستفتاء سيجري في موعده.

واجتمع وفد من الولايات المتحدة والأمم المتحدة وبريطانيا مع رئيس الإقليم مسعود البارزاني اليوم الخميس وقدم له مقترحا بتأجيل الاستفتاء، معربا عن قلقه من أن توقيت التصويت قد يعطل عملية التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

في سياق متصل، قالت وسائل إعلام كردية إن البارزاني ندد بتصويت البرلمان العراقي لإقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم من منصبه.

وقال البارزاني في كلمة أمام تجمع مؤيد للاستفتاء في زاخو شمال إقليم كردستان إن بغداد لم تترك مجالا للمفاوضات بشأن الاستفتاء على الاستقلال.

قرار خاطئ
من جهته، وصف محافظ كركوك قرار البرلمان العراقي بإقالته من المنصب بأنه قرار "خاطئ"، وقال في تصريح صحفي "إن مجلس المحافظة هو الوحيد المخول في سحب الثقة والإقالة".

وكان مجلس النواب العراقي وافق اليوم الخميس على إقالة كريم لتأييده إجراء الاستفتاء الكردي في المحافظة، وقال رئيس مجلس النواب سليم الجبوري في بيان إن النواب صوتوا لصالح القرار بناء على طلب تقدم به رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي وصف أمس الاستفتاء بغير الدستوري.

وترفض جامعة الدول العربية اعتزام إقليم كردستان إجراء استفتاء بشأن مصيره، كما أثارت الدعوة إلى الاستفتاء معارضة من الولايات المتحدة وعواصم أوروبية ودول بالجوار العراقي، أبرزها تركيا وإيران اللتان تخشيان أن تصيب عدوى المطالبة بالاستقلال الأقليتين الكرديتين في البلدين.

المصدر : الجزيرة + وكالات