قوات النظام تستعيد مواقع بدير الزور

قوات للنظام خلال معارك بدير الزور (غيتي/الفرنسية)
قوات للنظام خلال معارك بدير الزور (غيتي/الفرنسية)

حققت قوات النظام مزيدا من التقدم في دير الزور على حساب تنظيم الدولة الإسلامية, في وقت أعلنت روسيا استهداف مواقع للتنظيم بصواريخ أطلقتها غواصات من البحر الأبيض المتوسط.

وقال الإعلام الحربي الموالي للنظام إن الأخير سيطر على جامعة الجزيرة والمزارع المحيطة بها من جهة البغيلية شمال غرب مدينة دير الزور، وذلك بعد معارك مع تنظيم الدولة، وأكد أن قوات النظام أوقعت عددا من عناصر التنظيم بين قتيل وجريح.

وذكر الإعلام الحربي أن قوات النظام سيطرت أيضا على تل كروم وكتيبة ضامن في ريف دير الزور الجنوبي بعد معارك مع التنظيم، وأنها قتلت وأصابت عددا من عناصره.

من جانب آخر، قالت وزارة الدفاع الروسية إن غواصتين روسيتين أطلقتا اليوم سبعة صواريخ من طراز كاليبر في وضعية تحت الماء في البحر الأبيض المتوسط باتجاه مواقع لتنظيم الدولة في دير الزور.

وأكدت الوزراة في بيان أن الصواريخ دمرت مراكز قيادة واتصالات ومواقع للتنظيم جنوب غرب دير الزور.

قتلى مدنيون
وأفادت مصادر للجزيرة بأن 45 مدنيا بينهم نساء وأطفال قتلوا جراء غارات جوية تعرضت لها مدينة الميادين في ريف دير الزور، وذكرت المصادر أن القصف شمل أحياء سكنية عدة، مما أسفر أيضا عن إصابات في صفوف المدنيين ودمار لحق الأبنية والمنازل.

يشار إلى أن مدينة دير الزور وريفها يشهدان معارك عنيفة بين تنظيم الدولة من جهة، وبين قوات النظام بدعم من الطيران الروسي وما تسمى قوات سوريا الديموقراطية بدعم من التحالف الدولي من جهة ثانية، وسط ظروف إنسانية صعبة للمدنيين الموجودين هناك.

وفي ريف دمشق, ذكرت وكالة مسار برس أن قوات النظام قصفت الغوطة الشرقية وحي جوبر بصواريخ أرض أرض، كما قصفت بلدات النشابية والقاسمية والقرمة في الغوطة الشرقية بقذائف الهاون والمدفعية، مما أسفر عن دمار كبير في الممتلكات.

واندلعت اشتباكات متقطعة بين مسلحي المعارضة وقوات النظام في بلدة عين ترما في الغوطة الشرقية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قال الكاتب اليميني الإسرائيلي نداف هعتسني بمقاله على صحيفة معاريف إن إسرائيل تلعب دورا أساسيا في الواقع الجغرافي السياسي خلف الحدود مع سوريا، وأصبحت لاعبا عظيم الأهمية في “الفوضى السورية”.

14/9/2017

وصلت حافلات تقل مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية إلى منطقة يسيطر عليها التنظيم في محافظة دير الزور السورية الأربعاء، وذلك بعد أن أطلق التنظيم سراح أسير من حزب الله اللبناني.

13/9/2017

حذرت صحيفة تايمز البريطانية من اشتباكات محتملة بين القوات التابعة لرئيس النظام السوري بشار الأسد وقوات سوريا الديمقراطية التي تحظى بدعم أميركي وبريطاني في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.

13/9/2017

رغم آثار الحرب السورية المدمرة التي شملت العشوائيات بمحيط دمشق، فإن غلاء الأسعار وازدياد عدد سكانها نتيجة حركة النزوح الداخلي، تسببا في أن تشهد هذه المناطق حركة عمرانية متزايدة.

12/9/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة