ضابط بالنظام السوري يتراجع عن تهديد اللاجئين

تراجع العميد عصام زهر الدين قائد قوات النظام في دير الزور شرقي سوريا عن تصريحات أدلى بها أمس تضمنت تهديدا للاجئين السوريين في حال قرروا العودة إلى منازلهم، وقال إن كلامه جرى تفسيره بشكل خاطئ.

وكان ناشطون سوريون تداولوا على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا لزهر الدين وهو يتوعد السوريين الذين هاجروا إلى الخارج في حال عودتهم إلى البلاد.

لكن زهر الدين قال اليوم إنه قصد بوعيده مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية وليس المواطن السوري العادي الذي هرب من ويلات الحرب، وقال إنه مرحب به في حال قرر العودة إلى "حضن الوطن" وما عدا ذلك فإن "النظام لن ينسى ولن يسامح" على حد قوله.

وظهر العميد عصام زهر الدين في بث مباشر يوم أمس على قناة الإخبارية السورية، وهدد كل اللاجئين السوريين خارج سوريا في حال قرروا العودة إلى البلاد، وطلب منهم نسيان ذلك الحق.

وجاء حديثه بعد أن استطاعت قوات النظام السوري قبل أيام فك الحصار الذي يضربه تنظيم الدولة الإسلامية على أحياء من مدينة دير الزور تخضع لسيطرة النظام، وعلى مطار دير الزور.

ويعرف عن عصام زهر الدين وحشيته، حيث ظهر سابقا في فيديو جرى تداوله منتصف العام الماضي وهو يتباهى أمام جثث لأشخاص قتلوا ذبحا، وآخرين سحلوا وهم موتى.

وينتمي الضابط إلى الطائفة الدرزية وينحدر من السويداء جنوبي سوريا، وبرز اسمه في مجزرة مسرابا بريف دمشق التي ارتكبتها قواته منتصف عام 2012 وذهب ضحيتها العشرات في عمليات إعدام ميدانية.

المصدر : الجزيرة