قطر تتفقد مشاريعها لإعادة إعمار غزة

نائب رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة تفقّد مشاريع تمولها بلاده في القطاع (الجزيرة)
نائب رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة تفقّد مشاريع تمولها بلاده في القطاع (الجزيرة)
تفقد خالد الحردان نائب رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة عدة مشاريع تمولها قطر في القطاع. وأكد الحردان أثناء جولته استمرار العمل في كل المشاريع القطرية في قطاع غزة، وهي مشاريع تخدم قطاعات واسعة من أبناء الشعب الفلسطيني، وشدد على مواصلة دعم دولة قطر للشعب الفلسطيني ووقوفها مع قضيته.

وكان وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قد أكد قبل يومين لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية مواصلة قطر تقديمها الدعم لقطاع غزة.

وتنفذ اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة عشرات المشاريع الحيوية والمهمة في قطاع غزة، ضمن منحة الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لإعادة إعمار غزة، والبالغ قيمتها 407 ملايين دولار، إضافة إلى المنحة التي تبرعت بها خلال مؤتمر القاهرة لإعمار غزة في أكتوبر/تشرين الأول 2014 والبالغة قيمتها مليار دولار.

وتشمل المشاريع القطرية في غزة كل القطاعات الإنسانية والخدماتية والصحية والتعليمية والإسكان والزراعة والكهرباء.

اتفاقية جديدة
وكان رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة السفير محمد العمادي قد وقع في مؤتمر صحفي بمدينة غزة في يوليو/تموز الماضي اتفاقية جديدة لبناء ثماني عمارات سكنية ضمن مشروع مدينة الأمل وسط قطاع غزة، بتكلفة تبلغ نحو 5.5 ملايين دولار. وشدد العمادي على أن تنفيذ هذه المشاريع يتم "بالتنسيق الكامل مع المؤسسات الرسمية في السلطة الفلسطينية".

ومن أهم المشاريع التي تنفذها اللجنة إلى جانب إعادة تأهيل الشوارع الرئيسية المهمة، إقامة حي سكني متكامل يحمل اسم "مدينة الشيخ حمد بن خليفة"، ومستشفى للأطراف الصناعية، بالإضافة إلى مشاريع أخرى متفرقة. كما سبق لقطر أن قدمت العديد من المنح المالية لتمويل شراء وقود لمحطة توليد الكهرباء بغزة.

المصدر : الجزيرة