حكم بإعدام روسي قاتل بصفوف تنظيم الدولة بالعراق

قوات من الشرطة الفدرالية العراقية خلال مشاركتهم في معارك الموصل ضد تنظيم الدولة مارس/آذار الماضي (رويترز)
قوات من الشرطة الفدرالية العراقية خلال مشاركتهم في معارك الموصل ضد تنظيم الدولة مارس/آذار الماضي (رويترز)

أصدرت محكمة عراقية اليوم الثلاثاء حكما بالإعدام شنقا حتى الموت بحق مقاتل روسي ينتمي إلى تنظيم الدولة الإسلامية، ألقي القبض عليه خلال معارك استعادة الموصل ثاني أكبر مدن البلاد.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان "أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد حكما بالإعدام شنقا حتى الموت بحق متهم روسي الجنسية ينتمي لتنظيم داعش الإرهابي" بعدما "اعترف بالقيام بالعديد من العمليات الإرهابية ضد الأجهزة الأمنية منذ عام 2015".

وأشار بيرقدار إلى أن المقاتل المحكوم عليه "ينتمي إلى ما يسمى بكتيبة الزرقاوي، أحد التشكيلات المسلحة لتنظيم داعش الإرهابي"، موضحا أن "المتهم اعترف بالقيام بالعديد من العمليات الإرهابية ضد الأجهزة الأمنية منذ 2015"، مبينا أن "حكم الإعدام صدر وفق المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الإرهاب".

ولفت المتحدث ذاته إلى أن القوات الأمنية أوقفت المقاتل الروسي خلال "عملية تحرير الجانب الأيمن (غرب) في الموصل"، التي أعلن العراق "تحريرها" بعد معارك دامية استمرت تسعة أشهر.

وكانت القوات العراقية استعادت السيطرة على كامل مدينة الموصل (400 كلم شمال بغداد) قبل نحو شهرين.

وسيطر تنظيم الدولة على ثلث مساحة العراق وأراض على الجانب الآخر من الحدود السورية عام 2014 وأعلن عليها "دولة خلافة" وهو ما استقطب مسلحين من أرجاء العالم.

ومنذ ذلك الوقت خسر التنظيم معظم تلك الأراضي، واقتصرت سيطرته في العراق على جيوب في شمالي وغربي البلاد.

ويحكم القانون العراقي بالإعدام على كل من "ارتكب بصفته فاعلا أصليا أو شريكا في الأعمال الإرهابية، ويعاقب المحرض والمخطط والممول وكل من مكن الإرهابيين من القيام بالجريمة كفاعل أصلي".

المصدر : وكالات