طريق دير الزور دمشق بيد النظام السوري

عناصر من قوات النظام السوري أثناء تقدمهم نحو مدينة دير الزور (غيتي)
عناصر من قوات النظام السوري أثناء تقدمهم نحو مدينة دير الزور (غيتي)

سيطرت قوات النظام السوري على طريق يصل مدينة دير الزور بدمشق بعد معارك مع تنظيم الدولة الإسلامية، في حين قتل مدنيون في قصف روسي بريف دير الزور.

فقد قالت وكالة الأنباء السورية إن قوات الجيش السوري المتقدم من جهة محور السخنة في ريف حمص الشرقي التقت مع نظيرتها في منطقة البانوراما عند المدخل الغربي لمدينة دير الزور بعد مواجهات مع تنظيم الدولة.

وبذلك يكون طريق دمشق دير الزور الدولي -عبر بلدتي السخنة وتدمر بريف حمص الشرقي- قد أصبح تحت سيطرة قوات النظام بشكل كامل بعد خروجه عن سيطرته منذ أربع سنوات. ويأتي هذا التطور في وقت تمكنت فيه قوات النظام وحلفاؤها أمس من الالتقاء بالقوات التي كان يحاصرها التنظيم في مطار دير الزور العسكري.

وكانت تلك القوات تمكنت أيضا بدعم من الطيران الروسي من فك الحصار عن مقر اللواء 137، وفتح ممر يؤدي إلى أحياء في أطرف المدينة من جهتي الغرب والجنوب الغربي. وسمح فتح ممر إلى الأحياء الخاضعة لسيطرة قوات النظام في دير الزور بدخول أولى قوافل المساعدات.

دخول المدينة
وتحاول القوات المهاجمة ضمن ما أطلق عليها عملية "وثبة الأسد" التقدم داخل المدينة انطلاقا من المطار العسكري الواقع جنوب غرب المدينة ومن دوار البانوراما غربها. وسمعت اليوم الأحد أصوات انفجارات واشتباكات في مناطق غرب المدينة التي يسيطر تنظيم الدولة على نحو 60% منها، بالإضافة إلى معظم ريفها.

وبالتزامن مع الاشتباكات حول مدينة دير الزور، أفادت مصادر للجزيرة بمقتل 15 مدنيا اليوم في غارات للطيران الروسي على بلدة البوليل بريف المحافظة الشرقي.

في الأثناء، قالت مصادر للجزيرة إن تشكيلات مسلحة تابعة لما تسمى قوات سوريا الديموقراطية ، ومن بينها مجلس دير الزور العسكري، حققت تقدما على حساب تنظيم الدولة في ريف دير الزور الشمالي المتصل بريف محافظة الحسكة، وذلك ضمن المعركة التي أعلنت عنها يوم أمس تحت اسم "عاصفة الجزيرة".

وقالت قوات سوريا الديمقراطية اليوم في بيان إن مقاتليها باتوا على مسافة 15 كيلومترا شرق مدينة دير الزور، وتسعى هذه القوات -التي تعد وحدات حماية الشعب الكردية المكون الرئيسي فيها- السيطرة على الضفة الشرقية لنهر الفرات، وتقع مدينة دير الزور على الضفة الغربية للنهر.

المصدر : الجزيرة