لافروف يثمن الجهود لإقامة دولة فلسطين

لافروف عقد جلسة مباحثات مع مارسودي في جاكرتا (رويترز)
لافروف عقد جلسة مباحثات مع مارسودي في جاكرتا (رويترز)

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اقتناع بلاده بضرورة استمرار الجهود الدولية لحل مسألة إقامة دولة فلسطينية في إطار عملية التسوية مع إسرائيل.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك اليوم الأربعاء، عقب محادثات جمعت لافروف بنظيرته الإندونيسية رويتنو مارسودي في العاصمة جاكرتا.

وشدد لافروف على وحدة مواقف الدولتين (روسيا وإندونيسيا) إزاء ضرورة حل جميع الخلافات على أساس القانون الدولي، واحترام معايير ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، كما أشاد بالمساعي الروسية والإندونيسية في حل الخلاف الفلسطيني الإسرائيلي، عبر حوار سياسي من دون أي تدخل خارجي.

وأضاف أن "الدولتين تحاولان الإسهام في البحث عن حلول تضمن السلم والهدوء وأمن بلدان الشرق الأوسط كافة، بما فيها دولة فلسطين".

في سياق آخر، أكد لافروف أهمية التعاون في محاربة الإرهاب، معتبرا أن تنظيم الدولة الإسلامية ما زال يمثل خطرا رغم خسائره في سوريا والعراق ورغم إحراز تقدم نسبي على صعيد التسوية السورية، على حد قوله.

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى "استمرار انتشار عناصر التنظيم الإرهابي في كافة أنحاء العالم، ولا سيما المناطق القريبة من الحدود مع روسيا وإندونيسيا".

وقال الوزير الروسي إن موسكو وجاكرتا اتفقتا على الاهتمام بتنسيق الجهود لمحاربة الإرهاب على المستوى الاستخباري، كما أعرب عن اهتمام بلاده بدعم إندونيسيا في مجال التعاون العسكري التقني، لمواجهة التهديدات المختلفة.

المصدر : وكالات