فتح معبر رفح أربعة أيام لمغادرة حجاج غزة

لا معلومات بشأن إمكانية السماح بعودة العالقين من الخارج (الجزيرة)
لا معلومات بشأن إمكانية السماح بعودة العالقين من الخارج (الجزيرة)

أعلنت هيئة المعابر والحدود التابعة لوزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة أن السلطات المصرية ستفتح معبر رفح البري جنوبي القطاع يوم الاثنين المقبل وحتى الخميس لسفر حجاج غزة إلى الديار الحجازية.

ونقلت وكالة الأناضول عن المتحدث باسم هيئة المعابر هشام عدوان أن السلطات المصرية أبلغتهم بفتح معبر رفح من 14 إلى 17 من الشهر الحالي، فقط لسفر حجاج القطاع للسعودية.

وأكد عدوان عدم وجود أي معلومات بشأن إمكانية السماح بعودة العالقين من الخارج خلال أيام فتح المعبر، أو سفر الحالات الإنسانية العالقة في القطاع.

وتواصل السلطات المصرية إغلاق المعبر أمام حركة المسافرين للشهر الرابع على التوالي، ولم تسمح سوى لشاحنات تحمل وقودا بالدخول لقطاع غزة.

ويربط معبر رفح البري قطاع غزة بمصر التي تغلقه بشكل شبه كامل منذ يوليو/تموز 2013، وتفتحه على فترات متباعدة لعبور الحالات الإنسانية.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أعلنت شركات الحج والعمرة في قطاع غزة عن فشل موسم العمرة للعام الثالث على التوالي، بسبب عدم تلقيها موافقة مصرية لسفر المعتمرين من القطاع إلى السعودية عبر معبر رفح البري.

يسكن الشعور بالمرارة أغلبية المرضى بقطاع غزة، حيث يشعرون بأنهم في سجن كبير، ولا أفق أمامهم للخروج من معبر رفح من أجل العلاج، وقد قضى العشرات منهم في انتظار المرور.

تواصل السلطات بمصر فتح معبر رفح البري مع غزة لليوم الثاني على التوالي، باتجاه واحد فقط لعودة العالقين إلى القطاع المحاصر. في حين يستمر منع سفر المواطنين من غزة.

نظمت فعاليات شبابية وشعبية فلسطينية اليوم الخميس وقفتين احتجاجيتين للمطالبة بفتح معبر رفح البري مع مصر، ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة والذي دخل عامه الـ 11.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة