عـاجـل: وزارة الصحة القطرية: تسجيل 136 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا

زعيم حزب الأصالة والمعاصرة بالمغرب يستقيل من منصبه

العماري انتخب أمينا عاما لحزب الأصالة والمعاصرة في يناير/كانون الثاني 2016 (الجزيرة)
العماري انتخب أمينا عاما لحزب الأصالة والمعاصرة في يناير/كانون الثاني 2016 (الجزيرة)

قدَّم الأمين العام لـحزب الأصالة والمعاصرة المغربي إلياس العماري استقالتَه من منصبه الاثنين أثناء اجتماع للمكتب السياسي للحزب، في خطوة بدت مفاجئة للمراقبين.

وأفاد بيان للحزب أن أعضاء المكتب السياسي أجمعوا على رفض القرار الأحادي لأمينهم العام، "وذلك بعد نقاش مستفيض". وجاء في البيان أنه أمام تشبث العماري بقرار الاستقالة، قرر المكتب السياسي عرض الأمر على المجلس الوطني للحزب.

من جانبه أعلن الأمين العام المستقيل أنه سيعقد الثلاثاء مؤتمرا صحفيا لشرح حيثيات هذه الاستقالة المفاجئة.

يذكر أن إلياس العماري سياسي ينحدر من منطقة الريف شمال المغرب، وانتخب أمينا عاما لحزب الأصالة والمعاصرة في يناير/كانون الثاني 2016.

ويشار إلى أن حزب الأصالة والمعاصرة تأسس عام ٢٠٠٨ امتدادا لـ "حركة لكل الديمقراطيين"، وقامت بنيته على المزج بين نخب سياسية واقتصادية حداثية.

وارتبطت نشأة الحركة والحزب بشخصية فؤاد عالي الهمة المعروف بصديق الملك والذي يشغل حاليا منصب مسشار للعاهل المغربي محمد السادس، مما جعل الحزب الجديد قبلة للأعيان والشخصيات النافذة وكثير من الوجوه ذات الماضي اليساري.

وطيلة السنوات الماضية قدم الحزب نفسه بديلا للركود الذي تشهده التيارات التقليدية من جهة وحاجز صد أمام تمدد حزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي يقود الحكومة المغربية حاليا.

المصدر : الجزيرة