مسارات جديدة للطيران بقطر بناء على مقررات إيكاو

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في قطر أن شركات الطيران العالمية العاملة في السوق القطرية بدأت من اليوم تسيير رحلاتها عبر المسارات التي اعتمدت بعد الاجتماع الاستثنائي لمجلس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو).

وقال رئيس الهيئة عبد الله بن ناصر السبيعي إن الهيئة تعكف حاليا على اعتماد خطوط جديدة عبر المياه الدولية من المفترض تشغيلها حال اعتمادها من جميع الأطراف بما فيها منظمة إيكاو.

وأضاف السبيعي أن اعتماد المسارات الجديدة يعد نجاحا كبيرا لقطر نظرا لقدرتها على إقناع المنظمة الدولية للطيران المدني بأهمية امتثال دول الحصار لاتفاقية شيكاغو.

وأكد أن قطر ومن خلال مطار حمد الدولي أصبحت لديها مرونة أكثر بعد الاجتماع الأخير، مشيرا إلى أن حركة السفر بالمرفأ الجوي تسير بشكل احترافي وأن شركات الطيران العالمية العاملة في المطار تسيّر رحلاتها دون تأخير.

وقال السبيعي "إن دولة قطر حققت ما تصبو إليه في هذه المرحلة من منظمة الطيران المدني الدولي، مؤكدا أن المرحلة المقبلة ستشهد تقديم شكوى أخرى بحسب المادة 84 من اتفاقية شيكاغو للطيران المدني.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تعقد منظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة (إيكاو) اجتماعا اليوم الاثنين في مقرها بمدينة مونتريال الكندية لمناقشة طلب قطري بشأن فتح المسارات الملاحية الجوية التي أغلقتها دول الحصار.

ينتظر أن تصدر اليوم منظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة -والمعروفة اختصارا بـ”إيكاو”- قرارا بشأن طلب قطري لفتح المسارات الملاحية الجوية التي أغلقتها دول الحصار.

أنهت منظمة الطيران المدني الدولية (إيكاو) اجتماعها الاستثنائي بمونتريال الكندية بمطالبة جميع الدول الأعضاء بالالتزام باتفاقية شيكاغو التي تنص على حرية الملاحة الجوية، وذلك بعد استعراض الملف المقدم من قطر.

بدأت أزمة حصار قطر بإجراءات متعددة من بينها منع طيران الخطوط القطرية من استخدام أجواء دول الحصار أو التوجه لمطاراتها مما لفت الأنظار لاتفاقية شيكاغو عام 1944 المنظمة لمجال الطيران.

المزيد من النقل والمواصلات
الأكثر قراءة