قلق أممي لوقوع هجمات جوية على مدنيين بصعدة

UN Humanitarian Coordinator in Yemen, Jamie McGoldrick, speaks during a press conference about the Humanitarian situation in Yemen, at the European headquarters of the United Nations, in Geneva, Switzerland, 02 June 2016.
ماكغولدريك أعرب عن قلقه إزاء تقارير عن وقوع هجمات جوية على مدنيين بمحافظة صعدة (الأوروبية)

أعرب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك عن قلقه إزاء التقارير الواردة عن وقوع هجمات جوية على مدنيين في محافظة صعدة (شمالي البلاد).

وقال ماكغولدريك في بيان إن تقارير من شركاء العمل الإنساني الذين يعملون في الميدان تشير إلى أن هجمات على أحد المنازل في مديرية الصفراء، وعلى مركبة خاصّة في مديرية رازح؛ أسفرت عن مقتل 12 مدنياً على الأقل، بينهم نساء وأطفال.

وشدد منسق الأمم المتحدة على أن هذه الحوادث التي ما زالت قيد التحري من مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان تشكل مثالا واضحا على الوحشية في هذا النزاع.

وسبق أن تعرضت صعدة، وهي معقل جماعة الحوثي ومحاذية للحدود مع السعودية، لغارات جوية راح ضحيتها مدنيون، حيث قُتل في إحداها 25 يمنيا على الأقل في يونيو/حزيران الماضي حينما قصفت طائرة للتحالف العربي الذي تقوده السعودية سوقا شعبيا. 

ومن واشنطن، قال المدير التنفيذي لمنظمة "مواطنة" لحقوق الإنسان عبد الرشيد الفقيه إن مثل هذه الغارات ظهرت منذ اليوم الأول لعمليات التحالف وأسفرت عن مقتل وجرح مئات المدنيين، فضلا عن تدمير البنية التحتية، مؤكدا أن ذلك يمثل خرقا واضحا لقواعد الاشتباك.

المصدر : الجزيرة