واشنطن: استفتاء كردستان يضر بقتال تنظيم الدولة

ماكغورك: فكرة الاستفتاء في كردستان لم يتم التحضير لها بطريقة حسنة (الجزيرة)
ماكغورك: فكرة الاستفتاء في كردستان لم يتم التحضير لها بطريقة حسنة (الجزيرة)

اعتبر المبعوث الأميركي الخاص لدى التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية بريت ماكغورك أن الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق ليس فكرة جيدة، وستكون له نتائج كارثية مع قرب عملية استعادة الحويجة.

وقال ماكغورك إن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون تحدث مع كل من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ورئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني هاتفيا خلال الأيام الماضية للتمهيد للخطوات المقبلة.

وأضاف أن الفكرة لم يتم التحضير لها بطريقة حسنة، والأهمية لا تزال لمواجهة أخطار تنظيم الدولة، وأن التحالف بحاجة إلى عمليات رئيسية ضد التنظيم في الحويجة بالتعاون بين البشمركة والقوات العراقية.

وسبق لوزارة الخارجية الأميركية أن قالت إن التصويت المزمع سيصرف الانتباه عن "أولويات أكثر أهمية" مثل إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة، وأكدت أنها تقدر "التطلعات المشروعة" لشعب كردستان العراق، لكنها تؤيد "عراقا موحدا واتحاديا ومستقرا وديمقراطيا".

ورد رئيس المجلس الأمني لحكومة كردستان العراق مسرور البارزاني في تصريحات أن الاستفتاء على استقلال الإقليم لن يضر بالحرب على تنظيم الدولة، وشدد على التزام حكومته بمكافحة "الإرهاب بغض النظر عن العلاقة السياسية مع بغداد".

وسعى المسؤول الكردي لتبديد المخاوف من أن الاستفتاء على الاستقلال سيضر بالمعارك ضد تنظيم الدولة، مشيرا إلى دور الأكراد في قتال التنظيم، وإلى أنهم يلعبون دورا رئيسيا في الحملة التي تدعمها الولايات المتحدة لإلحاق الهزيمة به.

المصدر : الجزيرة