تصعيد للنظام بريف دمشق وتقدم للمعارضة بالسويداء

اشتباكات استعادة السيطرة على ارتوازية الشعاب بريف السويداء الشرقي من عصابات الأسد
صورة بثتها فصائل المعارضة للاشتباكات التي أسفرت عن استعادتها مناطق في ريف السويداء الشرقي
سقط عدة قتلى وجرحى في قصف جوي ومدفعي لقوات النظام السوري على مناطق سكنية في ريف دمشق وحماة، بينما تمكنت فصائل المعارضة المسلحة من استعادة مناطق خسرتها في ريف السويداء.

وقال مراسل الجزيرة إن طفلة ورجلا قتلا وجرح آخرون جراء قصف للنظام السوري في بلدة عين ترما بغوطة دمشق، كما شمل القصف حي جوبر وبلدات جسرين وحزة والنشابية، مما أدى إلى سقوط جرحى، بينهم أطفال ونساء، وذلك رغم الهدنة.

وتزامن ذلك مع استمرار المعارك بين المعارضة المسلحة وقوات النظام على أطراف عين ترما، حيث قالت مصادر للجزيرة إن المعارضة استعادت السيطرة على محطة سنبل التي خسرتها، كما صدت هجوما على المحور نفسه لقوات النظام، وقتلت نحو 15 عنصرا منها.

وفي البادية بريف السويداء الشرقي، تمكن الجيش الحر من استعادة السيطرة على مناطق الحرضية والشعاب والصدى والضبع والمخفر الحدودي بعد يوم من خسارتها، كما تكبدت قوات النظام خسائر وسقط العديد من القتلى والجرحى في صفوفها.

وفي المقابل، قال الإعلام الحربي التابع لقوات النظام والمليشيات الداعمة لها إنها سيطرت على مناطق الضبع والأسدية والحرضية، وبثت صورا للمعارك هناك.

وفي درعا، خرقت قوات النظام الهدنة أيضا بقصفها أحياء درعا البلد، كما قصفت بلدة جباتا الخشب في ريف القنيطرة، وقرية الطامورة (شمال حلب)، وفق ناشطين.

وقالت شبكة شام إن طائرات النظام قصفت قرى جنى العلباوي وأبو جنايا وأبو حبيلات الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية بريف حماة الشرقي، مضيفة أن طفلة قتلت وسقط عدة جرحى في قصف مدفعي على قرية الزكاة.

وأكدت الشبكة أن المعارك بين قوات النظام وتنظيم الدولة في ريف حمص الشرقي متواصلة بقوة، حيث سقط ما لا يقل عن عشرين قتيلا والعديد من الجرحى في صفوف قوات النظام، بينما سيطرت الأخيرة على جبل طنطور وحاصرت مدينة السخنة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قصف كثيف على بلدة عين ترما بريف دمشق

قال مراسل الجزيرة إن قوات النظام جددت هجماتها العسكرية على بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية المحاصرة، وحي جوبر شرق العاصمة، في حين تشهد أرياف حماة معارك هي الأعنف منذ أشهر.

Published On 5/8/2017
خارطة سوريا موضح عليها - توزيع مناطق خفض التصعيد

كشف المبعوث الأميركي لدى التحالف الدولي بريت ماكغورك أن التنسيق مع روسيا بشأن مناطق خفض التصعيد بسوريا يتم بشكل يومي، وأنه ساعد في ممارسة ضغط أكبر على تنظيم الدولة بالرقة.

Published On 5/8/2017
مظاهرات في مدن وبلدات ريف إدلب تطالب بإسقاط النظام السوري وحث الفصائل على الوحدة ونبذ الخلاف

خرجت مظاهرات في بلدات ريف إدلب تطالب بإسقاط النظام السوري وحث الفصائل على نبذ الخلاف والوحدة ودعم الإدارة المدنية في شمال البلاد، كما خرجت مظاهرات أخرى في مدن ريف حلب.

Published On 4/8/2017
اتفاق ثالث لخفض التصعيد بسوريا يشمل حمص

قال مراسل الجزيرة إن قوات النظام السوري قصفت بالمدفعية بلدات عدة مشمولة باتفاق وقف إطلاق النار في ريف حمص الشمالي، من دون حدوث خسائر بشرية.

Published On 4/8/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة