المبعوث الأممي الجديد يصل طرابلس ويلتقي السراج

غسان سلامة عين في يونيو/حزيران الماضي مبعوثا للأمم المتحدة إلى ليبيا خلفا لمارتن كوبلر (الأوروبية)
غسان سلامة عين في يونيو/حزيران الماضي مبعوثا للأمم المتحدة إلى ليبيا خلفا لمارتن كوبلر (الأوروبية)

التقى مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى ليبيا غسان سلامة اليوم السبت في طرابلس رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، وذلك بعد ضمن زيارة رسمية هي الأولى لطرابلس منذ تعيينه بمنصبه.

ومن المنتظر أن يلتقي سلامة عددا من الأعضاء وعددا من وزراء الحكومة، كما سيلتقي رئيس المجلس الأعلى للدولة عبد الرحمن السويحلي، في حين يتوجه في وقت لاحق اليوم إلى مدينة القبة شرق ليبيا للقاء رئيس مجلس النواب عقيلة صالح وعدد من نواب المجلس.

وكانت الأمم المتحدة قد عينت في يونيو/حزيران الماضي غسان سلامة خلفا للألماني مارتن كوبلر بصفته رابع مبعوث أممي يقود البعثة في ليبيا التي تشرف على عملية الحوار السياسي بين أطراف الأزمة الليبية.

وتأتي هذه الزيارة بعد وصول الاتفاق السياسي الموقع منذ أكثر من عام في مدينة الصخيرات الليبية إلى طريق مسدود.

وكانت العاصمة الفرنسية باريس قد احتضنت قبل أيام محادثات بين رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج واللواء المتقاعد خليفة حفتر بحضور المبعوث الأممي غسان سلامة، حيث اتفقا على إجراء انتخابات "في ربيع عام 2018"، وفق مبادرة فرنسية أعلنها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقال ماكرون في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع بين الجانبين إن الرجلين أكدا التزامهما بوقف إطلاق النار، وتوصلا إلى اتفاق على إجراء انتخابات في الربيع المقبل، مضيفا أن هذه المبادرة تندرج في إطار الدعم التام لمهمة الممثل الخاص الجديد للأمين العام للأمم المتحدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات