التحالف: "سوريا الديمقراطية" تسيطر على 45% من الرقة

القوات الكردية على بعد كيلومترين شرقي الرقة
قوات سوريا الديمقراطية دخلت الرقة للمرة الأولى في يونيو/حزيران الماضي (الجزيرة)

قال مسؤول أميركي بارز إن ما تسمى قوات سوريا الديمقراطية استعادت نحو 45% من مدينة الرقة، مؤكدا أن ما يقدر بنحو ألفي مقاتل من تنظيم الدولة الإسلامية ما زالوا موجودين في المدينة.

وقال المبعوث الأميركي لدى التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة بريت ماكغورك إن قوات سوريا الديمقراطية أصبحت تسيطر على 45% من الرقة منذ دخلت المدينة للمرة الأولى أوائل يونيو/حزيران للسيطرة على معقل التنظيم.

وأضاف للصحفيين "اليوم في الرقة يحارب مسلحو تنظيم الدولة من أجل كل المباني المتبقية ويقاتلون من أجل بقائهم".

وقال إن نحو ألفي مقاتل من التنظيم موجودون في المدينة "ومن المرجح أنهم سيموتون في الرقة". ولفت إلى وجود أربعمئة موقع ملغوم في الرقة، إلا أن مئة منها هي على قائمة الأولويات.

وقوات سوريا الديمقراطية هي تحالف تشكل وحدات حماية الشعب الكردية المكون الرئيس فيها، وينفذ التحالف الدولي في سوريا غارات منذ سبتمبر/أيلول 2014، ويقدم الدعم العسكري والجوي لقوات سوريا الديمقراطية وينشر مستشارين على الأرض.

وتزامن الهجوم على الرقة مع المراحل الأخيرة من هجوم لطرد تنظيم الدولة من مدينة الموصل العراقية حيث دحر التنظيم في الشهر الماضي.

وأضاف ماكغورك أن تنظيم الدولة فقد سبعين ألف كيلومتر مربع من الأراضي التي كان يسيطر عليها في البلدين، منها 78% من الأراضي التي كانت يسيطر عليها في العراق و58% مما كان يسيطر عليه في سوريا.

وأوضح أنه من خلال التعاون الوثيق مع القوات التركية أغلقت الحدود السورية التركية بأكملها ولم يعد باستطاعة تنظيم الدولة إرسال عناصر تدربوا في سوريا لشن هجمات في أوروبا ومناطق أخرى.

وقال إن التحالف أعد قاعدة بيانات تضم نحو 19 ألف اسم من أسماء مقاتلي التنظيم تم تجميعها من الهواتف الخلوية وعناوين ووثائق أخرى عثر عليها في ساحات القتال ويتقاسمها التحالف مع وكالة الشرطة الدولية (إنتربول).

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

مع الانحسار التدريجي لتنظيم الدولة الإسلامية، ودخول الهُدَنِ العسكرية حيز التنفيذ؛ بدأ الواقع السوري يخطو خطواته نحو مرحلة جديدة من الصراع، تتصدر ملامحَها العلاقةُ بين نظام الأسد و”قوات سوريا الديمقراطية”.

ناشد الهلال الأحمر السوري بمدينة الرقة المنظمات الدولية وقف استهداف التحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية المرافق العامة، وذلك بعد إعلان ناشطين عن مقتل أكثر من 480 مدنيا الشهر الماضي.

4/8/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة