موقع فرنسي: قطر قهرت الحصار وتحدت محاصريها

A ship decks at Hamad port in Doha, Qatar, June 14, 2017. REUTERS/Naseem Zeitoon
سفينة شحن راسية في ميناء حمد بالعاصمة القطرية الدوحة (رويترز)

قال موقع "لوريون 21" الفرنسي إن قطر تغلبت على الحصار المفروض عليها منذ شهرين، حيث وجدت بدائل لتعاملاتها الاقتصادية والتجارية مع الدول المحاصرة لها. لكنه أشار إلى الآثار الاجتماعية السلبية للحصار الذي شتت العديد من العائلات المختلطة.

ونشر الموقع اليوم الجمعة مقالا بعنوان "قطر: مشاهدات في بلد تحت الحصار"، استعرض فيه كاتبه بيار برييه الإجراءات التي فرضتها دول الحصار في الخامس من يونيو/حزيران الماضي، ومنها غلق حدود قطر البرية الوحيدة، وبالتالي وقف كل الواردات من السعودية والإمارات والبحرين، ومنع تحليق طائرات الخطوط الجوية القطرية في أجواء الدول الخليجية الثلاث ومصر.

وأشار برييه إلى أن دولة  قطر وجدت بسرعة بدائل لتجارتها، إذ تستورد عن طريق البحر كل ما تحتاجه من دول مثل تركيا والهند وإيران، فضلا عن التوريد عبر الجو، وقال إن الدعم الذي وجدته قطر من هذه الدول جعلها في وضع المتحدي لمحاصريها.

كما قال إن قطر أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، ويصل دخل الفرد السنوي فيها إلى 79 ألف دولار، لذلك فهي لا تجد أي صعوبة في التغلب على الحصار.

‪مصنع للألبان في الدوحة‬ (رويترز)‪مصنع للألبان في الدوحة‬ (رويترز)

الإنتاج والتوريد
وضرب الكاتب أمثلة على ذلك من بينها أن قطر ستعوض الألبان التي كانت تستوردها برا عبر الحدود السعودية بمنتج وطني، حيث ستبدأ مزرعة ضخمة تضم أربعة آلاف بقرة مستوردة عبر الجو في الإنتاج قريبا.

كما أشار إلى أن أجنحة المواد الغذائية في المجمعات التجارية مكتظة بالخضروات والفواكه واللحوم الموردة من جميع أنحاء العالم.

والتقى برييه -الذي زار قطر مؤخرا بصحبة وفد من التحالف من أجل الحرية والكرامة (إفدي)- خليجيين فرّق الحصار بينهم وبين عائلاتهم، وأشار إلى أن اللجنة القطرية لحقوق الإنسانية تسلمت ملفات مئات المتضررين من الحصار.

واستعرض المقال الذي نشره "أوريون 21" كيف أضر الحصار بالنسيج الاجتماعي الخليجي، مشيرا إلى تشابك العلاقات الاجتماعية بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وتطرق المقال أيضا إلى أحد المطالب الـ13 التي قدمتها دول الحصار في بداية الأزمة، وهو إغلاق قناة الجزيرة، ونقل عن المدير العام لشبكة الجزيرة مصطفى سواق تأكيده أن الشبكة تغطي الأحداث بشكل مهني كما أن صحفييها مهنيون، ورفض ادعاء دول الحصار أن الجزيرة هي قناة الإخوان المسلمين.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

epa05970842 US Secretary of State Rex Tillerson (R) meets with German Foreign Minister Sigmar Gabriel (L) prior to a meeting at the State Department in Washington, DC, USA, 17 May 2017. EPA/SHAWN THEW

قال وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل إنه ونظيره الأميركي ريكس تيلرسون متفقان على رفض عزل قطر التي تتعرض منذ شهرين لحصار من أربع دول هي السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

Published On 3/8/2017
بحث وزراء الإعلام في دول الحصار على قطر أهمية استمرار التنسيق الإعلامي لمواجهة التطرف والإرهاب من خلال الوسائل الإعلامية المختلفة، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

بحث وزراء الإعلام في دول حصار قطر أهمية استمرار التنسيق الإعلامي لمواجهة التطرف والإرهاب من خلال الوسائل الإعلامية المختلفة، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

Published On 3/8/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة