إيطاليا تقلل من تهديدات حفتر وترسل سفينة جديدة

االبرلمان الإيطالي يفوض السلطات البحرية في مساعدة خفر السواحل الليبي من تدفق المهاجرين للبحر المتوسط
المتحدث باسم البحرية الليبية أكد إن قطعة إسناد بحرية إيطالية جديدة ستصل إلى قاعدة طرابلس البحرية الثلاثاء القادم (الجزيرة)

أفادت وكالة آكي الإيطالية نقلا عن مصادر حكومية أن تهديدات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، مجرد دعاية ولا تشكل خطرا على روما.

وكان حفتر أصدر أمس أوامر للقواعد البحرية في مدن طبرق وبنغازي وراس لانوف وطرابلس، بالتصدي لأي قطعة بحرية غير مصرح لها تدخل المياه الإقليمية الليبية.

وقال المتحدث باسم البحرية الليبية أيوب قاسم لمراسل الجزيرة بليبيا إن قطعة إسناد بحرية إيطالية جديدة ستصل إلى قاعدة طرابلس البحرية الثلاثاء القادم. وأوضح قاسم أن القطعة البحرية الإيطالية سترسو لفترة زمنية في قاعدة طرابلس البحرية، لإجراء صيانة للقطع البحرية الليبية وما تحتاجه المرافق من دعم.

وسبق لقاسم أن أعلن الأربعاء الماضي عن وصول السفينة الإيطالية كوماندانتي بروزيني التابعة للقوات البحرية الإيطالية إلى قاعدة طرابلس البحرية.

من جهته، طالب فتحي المجبري نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية -أمس- المجتمع ومجلس الأمن الدوليين بتحديد مواقفهم من "انتهاك" السيادة الليبية من قبل الحكومة الإيطالية.

واعتبر المجبري أن اتفاق السراج مع الإيطاليين ليس سوى إجراء منفرد وأحادي من قبله، وأكد في بيان له أن قرار السراج "يعد مخالفة صريحة للاتفاق السياسي وبنوده، سواء فيما يتعلق بآليات اتخاذه أو بالبنود التي تؤكد على سيادة ليبيا وعدم التدخل في شؤونها الداخلية والاعتداء على أراضيها".

وطالب المجبري إيطاليا بالتوقف فورا عن انتهاك السيادة الليبية، واحترام المعاهدات الدولية، والحرص على علاقات حسن الجوار، واحترام الاتفاقيات السارية بين البلدين.

وكان مجلس النواب الإيطالي وافق الثلاثاء الماضي على إرسال بعثة للبحرية الإيطالية لمساعدة خفر السواحل الليبي في التصدي لمهربي البشر والهجرة غير النظامية، بعدما وافق رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني على الخطوة في مباحثاته الأسبوع الماضي مع رئيس حكومة الوفاق المعترف بها دوليا فائز السراج.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

االبرلمان الإيطالي يفوض السلطات البحرية في مساعدة خفر السواحل الليبي من تدفق المهاجرين للبحر المتوسط

قالت البحرية الليبية في ليبيا إن قطعة إسناد بحرية إيطالية جديدة ستصل إلى قاعدة طرابلس البحرية الثلاثاء القادم، في ظل تهديد من اللواء المتقاعد خليفة حفتر بمهاجمة السفن الإيطالية.

Published On 3/8/2017
مطبخ البحر المتوسط يحد من أمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك بفضل اعتماده على زيت الزيتون والخضراوات والأسماك والمكسرات. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa

هي نظام غذائي شائع في دول تقع على حوض البحر الأبيض المتوسط مثل فرنسا وإيطاليا وإسبانيا واليونان، ويعتمد على أغذية صحية مثل البقول وزيت الزيتون، ويرتبط بفوائد على الجسم.

Published On 1/8/2017
Italian foreign minister Angelino Alfano and Qatar's foreign minister Sheikh Mohammed bin Abdulrahman al-Thani attend a joint news conference in Doha, Qatar, August 2, 2017. REUTERS/Naseem Zeitoon

وقعت قطر اتفاقية لشراء سبع قطع بحرية إيطالية بخمسة مليارات يورو، وذلك خلال زيارة وزير الخارجية الإيطالي أنجلينو ألفانو للدوحة التقى فيها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

Published On 2/8/2017
REGGIO CALABRIA, ITALY - JUNE 12: Refugees and migrants wait to be processed after disembarking the Migrant Offshore Aid Station (MOAS) Phoenix vessel at port on June 12, 2017 in Reggio Calabria, Italy. An estimated 230,000 refugees and migrants will arrive in Italy this year as numbers of refugees and migrants attempting the dangerous central mediterranean crossing from Libya to Italy continues to rise since the same time last year. So far this year more than 58,000 p

دعت الأمم المتحدة الحكومتين الإيطالية والليبية للتعاون لوقف تدفق الهجرة غير النظامية، في حين هونت إيطاليا من تهديدات اللواء المتقاعد خليفة حفتر بقصف سفنها التي تعتزم إرسالها إلى السواحل الليبية.

Published On 3/8/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة