عنف بأكبر مخيم للاجئي جنوب السودان في السودان

a camp run by the Sudanese Red Crescent, in the western part of the state of the White Nile, Sudan
مخيم يؤوي لاجئين من دولة جنوب السودان في ولاية النيل الأبيض بالسودان (الأوروبية)

اندلعت أعمال عنف وحرائق أمس الخميس في أكبر مخيم للاجئي دولة جنوب السودان في جمهورية السودان المجاورة، والذي يؤوي عشرات الألوف من الأشخاص.

ولم يتضح على الفور حجم وسبب العنف الذي وقع في مخيم خور الورل بولاية النيل الأبيض، لكن ضباط شرطة ومسؤولين حكوميين محليين هرعوا إلى موقع المخيم للتحقيق في الحادث.

وأكدت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ومدير شرطة الولاية حدوث اضطرابات في المخيم حيث يقيم نحو خمسين ألف لاجئي من دولة جنوب السودان التي انفصلت في 2011 عن السودان.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مدير شرطة ولاية النيل الأبيض اللواء الطيب قرشي القول "وردتنا بلاغات عن اندلاع أحداث شغب وحريق في مخيم خور الورل للاجئي جنوب السودان".

وأضاف أن كبار المسؤولين في الولاية اتجهوا صوب المخيم للتحقيق في الأحداث.

من جهتها، أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنها "على علم بالاضطرابات" في المخيم.    

وقالت في بيان "إننا على تواصل مع السلطات في الخرطوم، وأبلغنا إصرارنا على بذل كل الجهود لضمان الحفاظ على بيئة سلمية" في المخيم.    

وتابعت "ندعو القادة في المخيم والسلطات كما السلطات المحلية في المنطقة إلى الامتناع عن أي عمل يمكن أن يشعل الوضع أكثر".    

وأظهرت صور نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي وتعذر التثبت من صحتها في الوقت الحاضر عمودا من الدخان الأسود الكثيف يرتفع من المخيم وبعض الأكواخ المشتعلة.

ووصل حوالي 410 آلاف مواطن من جنوب السودان إلى السودان هربا من الحرب الأهلية الجارية في بلادهم منذ أكثر من ثلاث سنوات.    

وانفصلت دولة جنوب السودان عام 2011 عن السودان لكن حربا أهلية اندلعت فيها في ديسمبر/كانون الأول 2013 بدأت بمعارك بين وحدات متخاصمة في الجيش على خلفية صراعات سياسية وعرقية أججتها الخصومة بين الرئيس سلفاكير ونائبه السابق رياك مشار.     

وأوقع النزاع عشرات آلاف القتلى، وتسبب بنزوح أكثر من 3.7 ملايين شخص.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

أعربت مارتا رويداس، منسقة الأمم المتحدة المقيمة للشؤون الإنسانية في السودان، عن قلق المنظمة إزاء التدفق المتواصل للاجئين من دولة جنوب السودان إلى السودان.

أعربت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان مارتا رويداس عن قلق المنظمة الدولية إزاء التدفق المتواصل للاجئين من دولة جنوب السودان إلى السودان. وأكدت في مؤتمر صحفي مشترك مع مفوض العون الإنساني في السودان، ضرورة إيصال المساعدات للمتضررين من المجاعة في مناطقهم في جنوب السودان حتى لا تتضاعف أعداد القادمين إلى السودان. وقالت "نحن […]

Published On 26/3/2017
وصفت منظمات إنسانية في السودان أوضاع لاجئي جنوب السودان في مخيماتهم بولاية النيل الأبيض الحدودية بالكارثية

وصفت منظمات إنسانية في السودان أوضاع لاجئي جنوب السودان بمخيماتهم في ولاية النيل الأبيض الحدودية بالكارثية، وقالت إنها تنذر بخطر كبير نتيجة استمرار تدفق آلاف الأسر المهددة بالمجاعة.

Published On 6/3/2017
المخيمات تغص بالهاربين من مجاعة جنوب السودان

قال الهلال الأحمر السوداني إن هناك تدفقا كبيرا لموجات من اللاجئين نحو مخيمات الإيواء جنوب السودان في ولاية النيل الأبيض، نتيجة المجاعة التي اجتاحت أجزاء من دولة جنوب السودان.

Published On 4/3/2017
المزيد من عربي
الأكثر قراءة