وزير خارجية قطر: دول الحصار خاطرت بمجلس التعاون

الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قال في المؤتمر الصحفي إن دول الحصار هي من انتهك اتفاق الرياض (الجزيرة)
الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قال في المؤتمر الصحفي إن دول الحصار هي من انتهك اتفاق الرياض (الجزيرة)

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن دول الحصار خاطرت بمجلس التعاون الخليجي من خلال التهجم على بلد عضو في المجلس، وهي من انتهك اتفاق الرياض.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده الخميس في مقر البرلمان الأوروبي في بروكسل برفقة عدد من البرلمانيين الأوروبيين أن مجلس التعاون الخليجي منظمة مهمة في المنطقة، مؤكدا حرص قطر على المجلس. بيد أنه أكد أن دول الحصار هي التي لم تحرص على المجلس ولم تحترمه وخاطرت به من خلال التهجم على بلاده التي هي عضو في هذا المجلس.

كما أكد وزير الخارجية القطري أن دول الحصار حاولت بشكل لافت جر الدول الغربية نحو اتهام قطر بدعم الإرهاب، لكنها لم تفلح في ذلك نظرا  لدور الدوحة وجهودها في محاربة الإرهاب في العالم.

وقال في هذا السياق "كانوا يحاولون الحصول على المزيد من التعاطف من خلال اتهام دولة قطر بأنها تدعم الإرهاب.. لكن الغرب يعرف بشكل جيد ويعترف بالعمل الذي تقوم به قطر، وبالتالي لم يستجب لهم بطريقة توضح اقتناعهم بتلك الاتهامات".

وفيما يتعلق بالتعامل الدولي مع الأزمة الخليجية التي اندلعت في الخامس من يونيو/حزيران الماضي بعد قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقتها بقطر ومحاصرتها، لاحظ الوزير القطري أن المجتمع الدولي لم يتحرك في مواجهة حصار فُرض بلا مسوغ شرعي. واتهم الدول الأربع بأنها تستمر في سلوكها من أجل عدم التوصل لحل ومواصلة الحصار، وعدم احترام القانون والنظام الدوليين.

موضوع إيران
وفيما يخص العلاقات مع إيران، قال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إنه لا يمكن لأحد أن يتهم قطر بانتهاج سياسات خاصة تجاه هذا البلد.

وأشار إلى أن قطر تقع في المرتبة الخامسة في حجم التجارة بين دول مجلس التعاون وإيران، في حين أن الإمارات لديها 96% من حجم المبادلات التجارية الخليجية مع إيران.

وأوضح  الوزير القطري أن بلاده كانت سحبت سفيرها للتضامن مع السعودية حينما وقع الهجوم على بعثات المملكة الدبلوماسية في مدن مختلفة بإيران، وأنها أعادت سفيرها إلى طهران لأن السبب أصبح غير موجود بعد الآن.

كما قال إن دولة من دول الحصار التي أعلنت قطر تضامنها معها تفرض عليها حصارا في الوقت الذي تملك فيه الدوحة مسارا واحدا لمرور طائراتها، وهو إيران. وفيما يتعلق بالحج، أكد وزير الخارجية القطري أن السلطات السعودية لم تسهّـل إجراءات الحج للمواطنين القطريين.

المصدر : الجزيرة