عـاجـل: السلطة الوطنية لتنظيم الانتخابات في الجزائر: نسبة التصويت تجاوزت 41%

حماس ترحب بزيارة غوتيريش إلى غزة

رحبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بزيارة الأمين العام لـ الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى قطاع غزة، وطالبته بالعمل على رفع الحصار المفروض على القطاع. 

وفي بيان لها مساء أمس، اعتبرت الحركة أن الزيارة "إشارة مهمة في الدبلوماسية الدولية، لما يمتلكه القطاع من أهمية في معادلة الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي".

وأشار إلى أن الزيارة تأتي مع ازدياد خطورة الأوضاع الإنسانية التي يعيشها سكان غزة في ظل الحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع منذ أكثر من ١١ عامًا.

وطالب البيان غوتيريش بـ "بذل كل الجهد الممكن لرفع الحصار عن القطاع وإنهاء معاناة مليوني فلسطيني يعيشون في أكبر سجن في العالم، لإنقاذ قطاع غزة من مأساته وممارسة الضغط بكافة أشكاله على دولة الاحتلال لوقف انتهاكاتها بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية والشعب الفلسطيني وبحق المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية".

 ووصل غوتيريش إسرائيل الأحد الماضي قادمًا من دولة الكويت، كما التقى رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله في مدينة رام الله أمس، ومن المقرر أن يصل اليوم القطاع ضمن جولة هي الأولى له بالمنطقة منذ توليه منصبه خلفا للأمين العام السابق بان كي مون.
 
والتقى الأمين العام مساء أمس في رام الله عددا من عائلات الشهداء والأسرى الفلسطينيين القابعين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وطالبت عائلات الأسرى غوتيريش بضرورة التحرك الجاد والحقيقي لإنقاذ حياة أكثر من 6500 أسير وأسيرة فلسطينية مما يتعرضون له من انتهاكات كبيرة وخطيرة، أبرزها الإهمال الطبي والاعتقال الإداري واعتقال النساء والأطفال والنواب، واحتجاز جثامين الشهداء.

وأكدوا أن هذه الانتهاكات مخالفة خطيرة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، كما طالب رئيس هيئة شؤون الأسرى عيسى قراقع الأمين العام بضرورة عقد جلسة لـ الجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص الأسرى الفلسطينيين والانتهاكات التي يتعرضون لها من قبل سلطات الاحتلال ومصلحة سجونها.

من ناحيته، قال غوتيريش "إننا نتفهم معاناة المعتقلين الفلسطينيين، وسنعمل مع الجهات المختصة وذات العلاقة لوقف معاناتهم".

المصدر : الجزيرة