الحجاج في منى استعدادا لعرفة

بعض الحجاج اختاروا التنقل سيرا على الأقدام (الأوروبية)
بعض الحجاج اختاروا التنقل سيرا على الأقدام (الأوروبية)
تدفق حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر منى الأربعاء الموافق الثامن من ذي الحجة لقضاء يوم التروية ثم المبيت بمنى قبل التوجه عرفة الخميس لأداء ركن الحج الأعظم وهو الوقوف بعرفة.

وسيبدأ الحجاج بعد أذان مغرب الخميس في النفرة إلى مزدلفة لجمع الجمرات قبل أن يكملوا رحلتهم إلى منى لقضاء يوم النحر (يوم عيد الأضحى) ثم أيام التشريق الثلاثة ورمي الجمرات وإلى مكة المكرمة لأداء ركني الطواف بالبيت الحرام والسعي بين الصفا والمروة.

وقد أكد متحدث باسم وزارة الداخلية السعودية، أن أكثر من مئة ألف من أفراد الأمن يعملون على تأمين الشعائر في مختلف مراحلها ومواقعها.

يشار إلى أن حجاج قطر يغيبون عن أداء فريضة الحج هذا العام لأول مرة بسبب العراقيل التي وضعتها السلطات السعودية أمامهم. كما أن السلطات السعودية منعت شبكة الجزيرة من تغطية الحج حيث أغلقت مكاتب الشبكة في الأراضي السعودية أواخر مايو/أيار الماضي دون تقديم أي مبرر.

مليونا حاج
ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن السلطات السعودية أن عدد الحجاج الذين وصلوا إلى مكة حتى ظهر الأربعاء بلغ نحو مليون و958 ألف حاج.

أما وكالة الأنباء الفرنسية فتقول إنه بعد عامين من حادث تدافع أودى بحياة أكثر من 2300 شخص تؤكد السلطات السعودية أنها سخرت كل طاقاتها الأمنية والخدمية في سبيل إنجاح موسم الحج والاستعداد لأي طارئ.

وتشير وكالة رويترز للأنباء إلى أن ضحايا حادث التدافع في 2015 بلغ نحو 800 حاج وفقا للأرقام السعودية، لكن إحصاءات أجرتها دول للجثث التي تسلمتها تشير إلى أن أكثر من ألفي شخص لقوا حتفهم بينهم أكثر من 400 إيراني.

من جهة أخرى، تقول رويترز إن بعض الحجاج توجهوا إلى منى الأربعاء سيرا على الأقدام وانتقل آخرون في حافلات، في حين استخدمت شرطة المرور مكبرات الصوت لتوجيه الحشود.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: