التحالف الدولي: نساعد العراق لملاحقة تنظيم الدولة

رايان ديلون أثنى على جهود القوات العراقية لضمان حماية المدنيين بمواقع القتال (الجزيرة)
رايان ديلون أثنى على جهود القوات العراقية لضمان حماية المدنيين بمواقع القتال (الجزيرة)

وفي حديث لـ الجزيرة، نوه ديلون بأنّ القوات العراقية قدمت ما وصفها بالجهود المتناسقة لضمان حماية المدنيين الفارين من مواقع القتال.

في سياق متصل، خاضت القوات العراقية قتالا شرسا ضد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في ناحية العياضية آخرِ موقع للتنظيم بمحافظة نينوى شمال العراق.

وقال الفريق رائد جودت إن قواته تتوغل في جنوب العياضية ووصلت الشارع العام وسطها، كما اندفعت وحدات أخرى شرقي المدينة باتجاه السلسلة الجبلية لمحاصرة مقاتلي التنظيم المتحصنين فيها.

وأفاد ضابط بجهاز الرد السريع بوزارة الداخلية بأن صاروخا وعبوة ناسفة متطورة الصنع انفجرا لدى مرور رتل لقوات الحشد الشعبي على الطريق العام بالعياضية، مما أسفر عن مقتل خمسة منهم وجرح ثلاثة آخرين، إضافة إلى تدمير العربة العسكرية التي كانوا يستقلونها.

وتأتي عملية العياضية بعد أيام من إعلان القوات العراقية استعادتها كامل مدينة تلعفر غرب الموصل، بعد مواجهات استمرت ثمانية أيام وانتهت بانسحاب مقاتلي تنظيم الدولة.

وكان مصدر عسكري عراقي أشار إلى أن المعلومات التي بحوزة الجيش تشير لوجود عدد كبير من عناصر تنظيم الدولة المنسحبين من تلعفر في العياضية.

ويُعد موقع ناحية العياضية مهما للقوات العراقية لأنها تقع على الطريق الذي يمكن أن يتخذه عناصر تنظيم الدولة للهرب إلى سوريا، حيث مازال التنظيم يسيطر على مناطق واسعة في شرق البلاد.

وعند استعادة القوات العراقية كامل سيطرتها على العياضية، لن يبقى لتنظيم الدولة أي معقل رئيسي بالبلاد سوى الحويجة الواقعة غرب كركوك (300 كلم شمال بغداد) وثلاث مناطق متفرقة قريبة من الحدود مع سوريا.

المصدر : الجزيرة