عمليات عسكرية للحشد الشعبي شرقي تلعفر

معارك شرسة بمحيط تلعفر والعبادي ينفي وقوع انتهاكات
معارك بمحيط تلعفر قبل انطلاق عملية شاملة لتحرير القضاء (الجزيرة)

شرعت فصائل مسلحة من الحشد الشعبي بتنفيذ عمليات عسكرية بالمحيط الشرقي لقضاء تلعفر غرب مدينة الموصل، ضمن خطط لتعزيز الوجود العسكري قبيل انطلاق عمليات تحرير القضاء.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن ضابط بالجيش العراقي قوله إن قوات من الحشد الشعبي أنهت عملية عسكرية لتطهير الطريق الرابط بين منطقة عداية غرب الموصل باتجاه منطقة عين الجحش جنوب شرق تلعفر، بالإضافة إلى طريق بغداد-الموصل، مضيفا أن العملية شملت تطهير وإحكام السيطرة على 17 قرية بالإضافة إلى الطرق الرابطة بين تلك القرى.

وأكد أن العمليات العسكرية تهدف إلى تعزيز الوجود العسكري في محيط قضاء تلعفر قبيل بدء العمليات العسكرية لتحريره.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قال مؤخرا إن قوات من الجيش العراقي والشرطة والحشد الشعبي سيشاركون في معركة تحرير قضاء تلعفر من تنظيم الدولة الذي سيطر عليه منذ يونيو/حزيران 2014.

وأضاف أن حكومته وضعت خطة عسكرية لشن الحملة، لكنه لفت إلى أن استعادة ما تبقى من مناطق ما زالت تحت سيطرة تنظيم الدولة في العراق بحاجة إلى أشهر أخرى.

والمنطقة المستهدفة لحملة استعادة تلعفر تتألف من مدينة تلعفر وبلدتي العياضية والمحلبية، فضلا عن 47 قرية متناثرة بمنطقة بعضها صحراوي مكشوف، وأخرى تقع بين تلال صخرية متوسطة الارتفاعات.

ويقع قضاء تلعفر على بعد 65 كيلومترا من مدينة الموصل، وتقطنه أغلبية تركمانية تتوزع بين الطائفتين الشيعية والسنية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

hayder al-abadi iraqi prime minister

تعهد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بإطلاق حملة عسكرية لتحرير تلعفر والحويجة شمالي البلاد من تنظيم الدولة، مؤكدا أن قوات بلاده لا تسعى لعبور الحدود نحو سوريا.

Published On 11/6/2017
حيدر العبادي

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن قوات”الحشد الشعبي” ستشارك في الحملة العسكرية المرتقبة لاستعادة السيطرة عل قضاء تلعفر غرب الموصل من قبضة تنظيم الدولة.

Published On 29/7/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة