غوتيريش: الاستيطان عقبة أمام حل الدولتين

الحمد الله (يسار) أثناء استقباله غوتيريش في رام الله اليوم (رويترز)
الحمد الله (يسار) أثناء استقباله غوتيريش في رام الله اليوم (رويترز)

شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الثلاثاء على تمسكه بحل الدولتين كسبيل لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، مؤكدا أن البناء الاستيطاني يشكل "عقبة" كبيرة أمام السلام، وأن المستوطنات "غير قانونية بموجب القانون الدولي".

وأكد غوتيريش خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله التزام المنظمة الدولية بالقيام بكل الجهود الممكنة لجعل حل الدولتين ممكنا من أجل إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

واعتبر أنه من الضروري خلق ظروف للقادة على الجانبين للدعوة إلى الهدوء وتجنب أشكال التحريض والعنف، مؤكدا أنه يتوجب على الفلسطينيين إدانة ما سماه "الإرهاب".

وعبر الأمين العام الأممي عن قلقه من تردي الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، مشيرا إلى التزام الأمم المتحدة باستمرار بعملية إعادة الإعمار ودعم أنشطة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، "ودعم جهود الرئيس الفلسطيني محمود عباس في إنهاء الانقسام الفلسطيني".

من جهته، قال رئيس الوزراء الفلسطيني إن عدم إلزام إسرائيل بقرارات مجلس الأمن يضعف الثقة بالمنظومة الدولية ومصداقية الأمم المتحدة، معتبرا أن إفلات إسرائيل من العقاب يعكس الازدواجية في المعايير لدى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

وأكد الحمد الله أن القيادة الفلسطينية تؤمن بتحقيق الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية عبر المقاومة الشعبية والحراك الدولي.

وكان غوتيريش التقى أمس الاثنين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ومن المتوقع أن يزور قطاع غزة غدا الأربعاء.

المصدر : الجزيرة + وكالات