القوات العراقية تقتحم العياضية بعد استعادة تلعفر

Members of Iraqi army are seen during the war between Iraqi army and Shi'ite Popular Mobilization Forces (PMF) against the Islamic State militants in al-Ayadiya, northwest of Tal Afar, Iraq August 28, 2017. REUTERS/Thaier Al-Sudani
قوات عراقية أثناء معارك مع تنظيم الدولة في العياضية (رويترز)
بدأت القوات العراقية اليوم باقتحام ناحية العياضية شمال شرق تلعفر غرب مدينة الموصل لاستعادتها من تنظيم الدولة الإسلامية، بعد يوم من سيطرتها على المدينة.
 
وقال المقدم في الجيش العراقي عبد السلام الجبوري إن "تنظيم الدولة حاول عرقلة تقدم القوات العراقية من خلال مهاجمته قطعات الفرقة التاسعة المدرعة بـ 3 عربات مفخخة يقودها انتحاريون، لكن دبابات الجيش تصدت لها ودمرتها من دون وقوع خسائر بصفوف القوات العراقية".

وتحدثت مصادر عراقية عن توجيه ضربات جوية متلاحقة استهدفت العياضية لدعم القوات العراقية، وارتفاع أعمدة الدخان من مناطق متفرقة في البلدة، في حين تحاول القوات العراقية إكمال السيطرة على قرى ومناطق بمحيط الناحية.

وقال مصدر عسكري إن المعلومات التي بحوزة الجيش العراقي تشير لوجود عدد كبير من عناصر تنظيم الدولة المنسحبين من تلعفر في العياضية.

ويعد موقع ناحية العياضية مهما للقوات العراقية لأنها تقع على الطريق الذي يمكن أن يتخذه عناصر تنظيم الدولة للهرب إلى سوريا حيث مازال التنظيم يسيطر على مناطق واسعة في شرق البلاد.

وعند استعادة القوات العراقية كامل سيطرتها على العياضية، لن يبقى لتنظيم الدولة معاقل رئيسية في العراق سوى الحويجة غرب كركوك (300 كلم شمال بغداد) وثلاث مناطق متفرقة قريبة من الحدود العراقية السورية.

حصيلة المعارك
من جهته، أصدر قائد عمليات "قادمون يا تلعفر" عبد الأمير يار الله اليوم الاثنين بيانا أوضح فيه أن قوات الجيش العراقي ومليشيات الحشد الشعبي
 قتلت خلال سبعة أيام من انطلاق العملية العسكرية في قضاء تلعفر 2700 عنصر و10 قناصين وثمانية انتحاريين، وأنها دمرت تسع عربات مفخخة، وفككت ستة منازل مفخخة، وفككت وفجرت 125 عبوة ناسفة، ودمرت 14 دراجة نارية و15 موضعا دفاعيا وتسعة أنفاق، كما استولت على عدد من الأسلحة وأجهزة الاتصالات.

وأشار في بيان إلى السيطرة على 17 حيا وعلى مبان حكومية وطبية، مؤكدا انتزاع مساحة تبلغ 90 كيلومترا منذ بدء العملية يوم 20 أغسطس/آب الجاري وحتى أمس في المحور الشرقي من قضاء تلعفر.

وكانت القوات العراقية قد سيطرت أمس على مركز مدينة تلعفر بعد مواجهات استغرقت ثمانية أيام وانتهت بانسحاب معظم مقاتلي التنظيم من المدينة.

وأشارت آخر الإحصاءات الحكومية إلى نزوح نحو أربعين ألف شخص من تلعفر منذ أبريل/نيسان الماضي، كما افتتحت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مخيما جديدا في محافظة نينوى لاستقبال النازحين من تلعفر ومحيطها.

المصدر : الجزيرة + وكالات