غسان سلامة: كثرة الوساطات بليبيا تربك المشهد

المبعوث الدولي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة يؤكد وجود توافق بين الأطراف الليبية على تعديل الاتفاق السياسي (الجزيرة)
المبعوث الدولي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة يؤكد وجود توافق بين الأطراف الليبية على تعديل الاتفاق السياسي (الجزيرة)

أعرب المبعوث الدولي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة عن تقديره لجهود جميع الحكومات والمنظمات التي تعمل على تعزيز السلام والمصالحة بين الليبيين. لكنه حذر مما سماه تكاثر المبادرات الساعية للتوسط بين الأطراف الليبية، لأنها تؤدي إلى إرباك المشهد السياسي في البلد.

وقال سلامة أثناء تقديم إحاطته الأولى لمجلس الأمن عن التطورات في ليبيا منذ توليه منصبه، إن هناك حالة من عدم اليقين بخصوص ما تعنيه نهاية الفترة الانتقالية التي نص عليه الاتفاق السياسي.

وأكد أن من المهام العاجلة الآن المساعدة على بناء توافق في الآراء بين الليبيين بشأن الأهمية القانونية والسياسية لذلك التاريخ، مشددا على أن الفراغ المؤسساتي في هذا التوقيت الحاسم لن يخدم مصالح ليبيا.

وذكر غسان سلامة أن نقاشاته مع الليبيين تركزت حول أفكار بشأن تعديل الاتفاق السياسي، مؤكدا وجود توافق في هذا السياق، وآملا في الوقت نفسه أن يتمكن من الإعلان في الأيام القادم عن بعض التطورات في هذا الخصوص.

وأشار سلامة في إحاطته لمجلس الأمن إلى وجود دعوات متزايدة وواسعة النطاق لإجراء انتخابات جديدة، لكنه يرى أن من الحكمة العمل على معالجة الشروط السياسية والتقنية المسبقة لانتخابات ناجحة، لاسيما التزام كل الأطراف بقبول نتائجها.

يذكر أن المجلس البلدي لمدينة مصراتة طالب في منتصف الشهر الجاري المبعوث الأممي ببذل المزيد من أجل تطبيق مبادئ الاتفاق السياسي الليبي. كما تقدم رئيس المجلس وأعضاؤه خلال اجتماعهم بسلامة بمطالب أبرزها: ضرورة قيام البعثة الأممية بدورها في إقناع مجلس النواب الليبي المنعقد بمدينة طبرق (شرقي ليبيا) بقبول مخرجات اتفاق الصخيرات، وإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية.

المصدر : الجزيرة