العبادي: العراق بالاتجاه الصحيح في التصدي للإرهاب

Iraqi Prime Minister Haider al-Abadi delivers remarks at the morning ministerial plenary for the Global Coalition working to Defeat ISIS at the State Department in Washington, U.S., March 22, 2017. REUTERS/Joshua Roberts
حيدر العبادي: العراق لن يسمح أبدا بحمل السلاح خارج إطار الدولة (رويترز)

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن بلاده تسير في الاتجاه الصحيح في الحرب ضد الإرهاب، وآخرها استعادة مدينة تلعفر في محافظة نينوى شمال البلاد من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية التي تمت "بتنسيق عال بين مختلف القطاعات العراقية".

وأضاف العبادي خلال استقباله رئيس الوزراء التشيكي يوسلاف سوبوتكا الذي وصل إلى بغداد في زيارة رسمية أن جهود الحكومة العراقية حاليا تتركز على تحقيق السلام والاستقرار في المناطق المحررة وإعادة النازحين.

وأوضح العبادي أن "تلعفر كقضاء تم تحريره بالكامل، وكمدينة تم تحرير 70% منها"، مشيرا إلى أن "الدواعش لا يستطيعون مقاومة القوات الأمنية لهذا يلجؤون إلى قتل المدنيين واستخدامهم دروعا بشرية"، وأكد أن سلطات بلاده لن تسمح "أبدا بحمل السلاح خارج إطار الدولة".

من جانبه، أشاد رئيس الوزراء التشيكي يوسلاف سوبوتكا بالانتصارات التي حققتها القوات العراقية على تنظيم الدولة، مشيرا إلى أن محاربة ذلك التنظيم هي حرب عالمية لا تخص العراقيين فقط.

وخلال ذلك اللقاء أعلن سوبوتكا تخصيص بلاده ثلاثة ملايين دولار لمساعدة العراق، وقال "إن التشيك خصصت في وقت سابق أربعة ملايين دولار مساعدات إنسانية للعراق، ومستعدون لتخصيص ثلاثة ملايين دولار للمجال الإنساني".

وتأتي تصريحات حيدر العبادي في وقت أعلنت وزارة الدفاع العراقية بشكل رسمي استعادة كامل مدينة تلعفر من يد تنظيم الدولة، وذلك بعد أسبوع من انطلاق عملية استعادة المدينة.

وكان العبادي قد أعلن قبل نحو أسبوع عن انطلاق عمليات استعادة مدينة تلعفر بمشاركة كافة القوات العراقية من جيش وشرطة اتحادية وقوات مكافحة الإرهاب والحشد الشعبي والقوات المحلية بمساندة من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات