توتر بصنعاء بعد اشتباكات بين الحوثيين وقوات صالح

تجمع لأنصار الحوثي في صنعاء الخميس الماضي (غيتي)
تجمع لأنصار الحوثي في صنعاء الخميس الماضي (غيتي)
شهدت العاصمة اليمنية صنعاء الليلة الفائتة توترا كبيرا واستنفارا لـ الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح بعد اشتباكات بين الطرفين أوقعت قتلى.

وقالت مصادر للجزيرة إن ضابطا مقربا من الرئيس المخلوع ومسلحَيْن اثنين من مليشيا الحوثي قتلوا في اشتباكات اندلعت مساء أمس السبت جنوب العاصمة.

وأضافت المصادر ذاتها أن العقيد خالد الرضي -المقربَ من صالح ونائب رئيس دائرة العلاقات الخارجية بحزب المخلوع- قتل في الاشتباكات التي استمرت أكثر من ساعة.

كما ذكرت أن القائمين على حاجز تفتيش للحوثيين اعترض موكب أحد أبناء الرئيس المخلوع فاندلعت الاشتباكات.

أمّا الحوثيون فقالوا إن مسلحين اعتدوا على حاجز أمني فقُتل مسلحان حوثيان.

ونقلت وكالة الأناضول عن شهود أن الحوثيين استحدثوا عشرات النقاط الأمنية بالجهة الشمالية من صنعاء، بعد الاشتباكات التي شهدها حي "حدة" السكني، ودفعوا بتعزيزات لموقع الحدث، في وقت دفع المخلوع بقوات من الحرس الجمهوري الموالي له إلى محيط اللجنة العامة لحزب المؤتمر (المكتب السياسي) والمنازل التابعة له ولأنجاله وميدان السبعين.

وأفاد سكان محليون في حي حدة بعودة الاشتباكات التي كانت قد توقفت لمدة ساعتين بعد منتصف الليل، حيث سُمع تبادل لإطلاق النار بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة فجر اليوم.

صالح يخاطب أنصاره الذين احتشدوا الخميس الماضي في ميدان السبعين بصنعاء (غيتي)

وساطات
وعقد وسطاء اجتماعات مكثفة الليلة الماضية من أجل احتواء الموقف، ووفقا لمصادر مقربة من الجانبين فإن الاجتماعات ستتواصل صباح اليوم الأحد برئاسة صالح الصماد رئيس "المجلس السياسي" المؤلف من الطرفين.

وذكرت المصادر أن هناك حرصا من الطرفين على عدم الانزلاق نحو العنف بشكل رسمي.

وحاول مقربون من الحوثيين وحزب صالح تصوير الاشتباكات بأنها "حادث عرضي" لكن مراقبين قالوا إن كرة ثلج خلافات الطرفين تكبر بشكل يقود إلى تفجر الوضع عسكريا بأي وقت.

وكان حزب المؤتمر الشعبي بقيادة صالح نظم الخميس الماضي مظاهرة حاشدة في ميدان السبعين بصنعاء، وبالتزامن نظم الحوثيون تجمعات في مناطق أخرى بالمدينة.

وتظاهر أنصار الطرفين بعد تراشق بالاتهامات على خلفية ما يتردد عن مساع دبلوماسية لوقف الحرب في اليمن.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة