محققة بأمنستي: التحالف لا يعبأ بمدنيي الرقة

TOPSHOT - Smoke billows out from Raqa following a coalition air strike on July 28, 2017.The Syrian Democratic Forces, a US-backed Kurdish-Arab alliance, has ousted Islamic State (IS) group jihadists from half of their Syrian bastion Raqa, where the SDF have been fighting for several months to capture the northern city which has become infamous as the Syrian heart of IS's so-called 'caliphate.' / AFP PHOTO / DELIL SOULEIMAN (Photo credit should read DELIL SOULE
غارة للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة على مدينة الرقة أواخر يوليو/تموز الماضي (غيتي)
قالت المحققة في منظمة العفو الدولية (أمنستي) دوناتيلا روفيرا إنه لا يوجد اهتمام بالمدنيين خلال عمليات التحالف الدولي في مدينة الرقة السورية ضد تنظيم الدولة الإسلامية. وجاءت تصريحاتها بعد تقرير للمنظمة تضمن وصفا قاتما للأوضاع بالمدينة.
 
وتحدثت روفيرا خلال مقابلة في برنامج "ما وراء الخبر" عن هجمات أميركية مفرطة في القوة، نافية ما تقوله القوات الأميركية عن استخدامها أكثر الأسلحة دقة.
 
وقالت في تصريحاتها للجزيرة "نحن لا نقبل ما تقوله القوات الأميركية عن أنها تستخدم أكثر الأسلحة دقة، هذا ليس صحيحا".

وأضافت "يجب أن تستخدم أسلحة وذخائر أكثر دقة وذات تأثير أقل فتكا، وليست ذات ضرر واسع النطاق يؤثر على المدنيين في نقاط بعيدة، هذا ما يجب خاصة مع اقتراب المرحلة المهمة والحاسمة في المعارك".

‪المحققة روفيرا قالت إن الأميركيين يستخدمون القوة المفرطة في عملياتهم بالرقة السورية‬ (الجزيرة)‪المحققة روفيرا قالت إن الأميركيين يستخدمون القوة المفرطة في عملياتهم بالرقة السورية‬ (الجزيرة)

وأكدت منظمة العفو الدولية في تقرير جديد لها الخميس أن آلاف المدنيين المحاصرين في الرقة يتعرضون لوابل من النيران من جميع الجهات مع وصول معركة السيطرة على المدينة إلى مرحلتها الأخيرة.

وحذر التقرير من خطورة الأوضاع التي يواجهها المدنيون العالقون في الرقة، واعتبر أنهم يعيشون حالة من التيه وسط نيران المعركة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية وقوات النظام السوري والتحالف الدولي.

في الأثناء، دعا يان إيغلاند مستشار المبعوث الأممي لسوريا إلى هدنة إنسانية تسمح بخروج عشرين ألف محاصر بالرقة. 

يذكر أن قوات سوريا الديمقراطية -التي تعد وحدات حماية الشعب الكردية المكون الرئيس فيها- الكردية تشن منذ 6 يونيو/حزيران الماضي هجوما على تنظيم الدولة في مدينة الرقة، ودفعت المعارك عشرات الآلاف من المدنيين إلى الفرار، وتقدر الأمم المتحدة أن نحو 25 ألفا لا يزالون محاصرين داخل المدينة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Displaced Syrians queue up to receive food at the Al-Mabrouka camp in the village of Ras al-Ain on the Syria-Turkey border, where many Syrians who fled from territory held by the Islamic State (IS) group in Raqa and Deir Ezzor are taking shelter on August 24, 2017. / AFP PHOTO / Delil souleiman (Photo credit should read DELIL SOULEIMAN/AFP/Getty Images)

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف إن الأطفال النازحين في سوريا يعيشون مأساة حقيقية, ودعت إلى وقف لإطلاق النار في الرقة وتأمين ممرات آمنة للراغبين في مغادرة المدينة.

Published On 25/8/2017
FILE PHOTO:Damaged buildings are pictured during the fighting with Islamic State's fighters in the old city of Raqqa, Syria, August 19, 2017. REUTERS/Zohra Bensemra/File Photo

حذرت منظمة العفو الدولية من أن المدنيين بمدينة الرقة السورية عالقون في حالة من “التيه القاتل” تحت وابل نيران المعركة بين قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من التحالف الدولي وتنظيم الدولة.

Published On 24/8/2017
قائد قوات التحالف الدولي

قال قائد قوات التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية الجنرال ستيفن تاونسند إنه اطلع على تقارير عن سقوط عشرات القتلى المدنيين بمدينة الرقة جراء ضربات التحالف وطالب بأدلة تثبت ذلك.

Published On 23/8/2017
المزيد من أحلاف عسكرية
الأكثر قراءة