لجنة يمنية حكومية تحقق بشأن ضحايا غارات التحالف

ATTENTION EDITORS - VISUAL COVERAGE OF SCENES OF INJURY OR DEATH People recover the body of Muhammad Mansour from under the rubble of a house destroyed by a Saudi-led air strike in Sanaa, Yemen August 25, 2017. REUTERS/Khaled Abdullah TEMPLATE OUT
انتشال جثة أحد قتلى غارة جوية للتحالف بحي فج عطان جنوبي صنعاء (رويترز)

وأوضحت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان التابعة للحكومة المعترف بها دوليا إن فريق الراصدين التابع لها باشر إجراءات الرصد والتوثيق لواقعتي قصف منازل في منطقة فج عطان جنوبي صنعاء ومديرية أرحب شمالي العاصمة.

وأضافت اللجنة في بيان أنه بمجرد الانتهاء من إجراءات الرصد والتوثيق والتحقيق في الواقعتين ستعد اللجنة تقريرا مفصلا عن كل منهما على حدة، وستنشر نتائج التحقيق "بما يكفل الحفاظ على حقوق الضحايا، وضمان مساءلة مرتكبي الانتهاكات وعدم إفلاتهم من العقاب".

وعبرت اللجنة اليمنية الحكومية -التي لم تسم الجهة المسؤولة عن مقتل المدنيين- عن أسفها الشديد لاستمرار سقوط الضحايا من المدنيين جراء النزاع، وشددت على ضرورة التزام كافة الأطراف بقواعد القانون الدولي الإنساني.

تغريدة المخلافي
في سياق متصل، دعا عبد الملك المخلافي وزير الخارجية اليمني في تغريدة له على تويتر إلى تجنيب المدنيين نتائج الحرب التي أشعلتها مليشيا الحوثي وصالح، وأضاف أن تلك المليشيات لاتزال تعمل على استمرار الحرب وزيادة عدد الضحايا من المدنيين.

وأضاف المخلافي أن ما حدث في منطقة فج عطان بصنعاء من قصف للطيران قتل مدنيين ويستوجب التحقيق فيه من قبل التحالف وإعلان نتيجة التحقيق.

ولقي 12 شخصا مصرعهم بينهم نساء وأطفال وأصيب آخرون أمس الجمعة في غارة للتحالف العربي، وهي الثانية من نوعها في يومين. واستهدفت الغارة منازل مدنيين في حي فج عطان، كما قتل الأربعاء الماضي أكثر من 30 شخصا في غارة للتحالف استهدفت فندقا من طابقين بمنطقة أرحب شمالي العاصمة اليمنية، وكان من بين القتلى مزارعون وفق بعض المصادر.

وقالت الأمم المتحدة إنها أحصت مقتل 42 مدنيا في أسبوع واحد جراء غارات التحالف.

وقالت المندوبة الأميركية بالأمم المتحدة نيكي هيلي أمس الجمعة في تصريحات بمقر المنظمة في نيويورك إن بلادها قلقة بشأن ما يجري في اليمن، وأشارت إلى أن الإدارة الأميركية تجري "حوارا سلسا" مع السعوديين بشأن ما يقلق واشنطن، كما عقد اجتماعا مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق جهود الإغاثة الأسبوع الماضي بشأن ميناء الحديدة.

المفوضية الأممية
في سياق متصل، دعت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى فتح تحقيق مستقل في قصف شمل مناطق في صنعاء، وطالبت أطراف الصراع بالاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي. وقالت ليز تروسيل المتحدثة باسم مكتب المفوضية الأممية إن جميع الحالات التي قتل أو أصيب فيها مدنيون باليمن لم تحظ بتحذير مسبق من هجمات وشيكة.

وصرح كارلوس مورازاني نائب رئيس بعثة الصليب الأحمر باليمن بعد زيارة موقع الغارة بحي فج عطان بأن هذه الخسائر في أرواح المدنيين "شائنة وتتناقض مع المبادئ الأساسية لقانون الصراع المسلح". وأضاف أن ما شاهدته بعثة الصليب الأحمر على الأرض أنه لا يوجد هدف عسكري ظاهر.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

التحالف العربي يقتل 42 مدنيا يمنيا خلال أسبوع

عبرت الولايات المتحدة عن قلقها من الأوضاع المتدهورة في اليمن، وقالت إنها تحاور السعودية بهذا الشأن، في وقت تثير فيه غارات التحالف العربي الدامية على مواقع مدنية انتقادات دولية متصاعدة.

Published On 26/8/2017
قتلى وجرحى من المدنيين بغارة للتحالف العربي في صنعاء

تواصلت ردود الفعل الدولية على غارات التحالف العربي التي أوقعت الأسبوع الماضي مدنيين في اليمن، حيث دعت الأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق مستقل في غارة أوقعت أكثر من ثلاثين قتيلا.

Published On 25/8/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة